لندن: حذر تقرير أصدرته لجنة برلمانية بريطانية ونُشر اليوم الجمعة من أن القوات البريطانية في أفغانستان تضطر لاستخدام معدّات فات أوانها بسبب تأخير تسليم مشاريع المعدات الدفاعية.

وذكر تقرير اللجنة البرلمانية المختارة لشؤون الدفاع، أن 20 مشروعاً ضخماً للمعدات الدفاعية تأخر موعد تسليمها إلى وزارة الدفاع البريطانية 96 شهراً خلال السنوات الأخيرة، ورافق ذلك زيادة مقدارها 208 ملايين جنيه استرليني (نحو 317 مليون دولار) في تكاليف هذه المشاريع جراء التأخير لترتفع تكاليفها الاجمالية إلى 28 مليار جنيه استرليني (نحو 42.6 مليار دولار) وبزيادة مقدارها 12% عن القيمة المقدرة.

وأضاف التقرير أن المشاريع الدفاعية التي تضرّرت جراء التأخير، تتضمّن ناقلات الجند المدرعة من طراز quot;تيريارquot;، الأمر الذي أجبر وزارة الدفاع البريطانية على سد الفجوة من خلال الإستمرار في استخدام معدات فات أوانها من قبل قواتها في أفغانستان.

وأشار إلى أن التأخير الاضافي، والذي امتد زهاء 4 سنوات لمشروع طائرات النقل من طراز quot;إ 440 مquot; أجبر سلاح الجو الملكي البريطاني على الاستمرار في استخدام أسطوله الهرم من طائرات النقل quot;هرقلquot; في العراق وأفغانستان أو استئجار طائرات من شركات النقل التجاري الخاصة.