باريس: اعلن قصر الاليزيه ان الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي عرض الجمعة على نظيره الباكستاني آصف علي زرداري تعاون فرنسا quot;في مجال الامن النوويquot; بدون الاشارة الى quot;نقل التكنولوجياquot; كما تحدث الباكستانيون في وقت سابق.

وقالت الرئاسة الفرنسية quot;ان رئيس الجمهورية اكد ان فرنسا مستعدة، في اطار التزاماتها الدولية، للتعاون مع باكستان في مجال الامن النووي كي يتطور البرنامج الباكستاني في افضل شروط الامن والامانquot; بدون مزيد من التوضيحات.

وكان وزير الخارجية الباكستاني شاه محمود قرشي عرض في وقت سابق اليوم امام الصحافيين نتائج المحادثات التي جرت بين الرئيسين الفرنسي والباكستاني في باريس واعلن ان ساركوزي عرض على زرداري مساعدة فرنسا في مجال التكنولوجيا النووية المدنية.

وقال قرشي quot;ان فرنسا وافقت على نقل تكنولوجيا نووية مدنية لباكستان. انه تطور مهمquot;.

وتضم باكستان التي تملك القنبلة النووية، محطة نووية بنتها الصين وبدأت في بناء وحدة ثانية.

وفي تشرين الاول/اكتوبر الماضي، اعلنت اسلام اباد ان الصين ستساعدها على امتلاك مفاعلين جديدين مدنيين بغية التعويض عن عجزها في مجال الطاقة الكهربائية.

وتعاني البلاد من تشوه سمعتها في المجال النووي منذ الفضيحة التي لطخت مهندس القنبلة الباكستانية عبد القدير خان الذي اعترف في شباط/فبراير 2004 بانه قاد شبكة تصدير لتكنولوجيات نووية الى ايران وليبيا وكوريا الشمالية.