أوباما يعلن عن إبقاء المحاكم الإستثنائية

واشنطن:قلل البيت الابيض الجمعة من احتمالات التوتر بين الرئيس الاميركي باراك اوباما ورئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو خلال لقائهما الاثنين في البيت الابيض. وقال روبرت غيبس المتحدث باسم اوباما للصحافيين quot;لا اتوقع ان يتخذ اللقاء طابعا نزاعيا كما تتصورونquot;.

ولاحظ غيبس ان اوباما ونتانياهو سبق ان التقيا في الماضي قبل ان يتولى كل منهما مسؤوليته الحالية، وان quot;علاقات جيدةquot; تجمع بينهما، متداركا ان هناك تباعدا في كل العلاقات بين الولايات المتحدة وشركائها. لكنه اقر بان ثمة صعوبات في اللحظة الراهنة.

ويشدد اوباما على معالجة النزاع بين اسرائيل والفلسطينيين على اساس quot;مبدأ قيام دولتينquot;، في حين يرفض نتانياهو فكرة اقامة دولة فلسطينية مستقلة الى جانب اسرائيل. وتريد الادارة الاميركية ان يضع نتانياهو حدا لعمليات الاستيطان في الضفة الغربية المحتلة.

كذلك، يعتبر نتانياهو ان التهديد الذي يمثله البرنامج النووي الايراني هو اكثر الحاحا من حل النزاع في الشرق الاوسط. واضاف غيبس ان اوباما يرى ان quot;الحلول لن تكون سهلةquot;.

وتابع انه في رأي الرئيس الاميركي فان الامر ليس quot;سوى بداية جهد طويل جداquot;، لافتا الى اللقاءين اللذين سيجمعان اوباما ايضا بالرئيس الفلسطيني محمود عباس والرئيس المصري حسني مبارك.