واشنطن:اعلنت وزارة الخارجية الفرنسية ان الجزائري لخضر بومدين (42 عاما) المعتقل السابق في سجن غوانتانامو والذي برأه القضاء الاميركي، وصل الجمعة الى فرنسا التي سيستقر فيها. وقال المتحدث باسم الوزارة اريك شوفالييه في بيان، ان quot;لاخضر بومدين وصل اليوم الى فرنسا آتيا من مركز غوانتانامو للاعتقالquot;، ولم يحدد مكان هبوط الطائرة.

واضاف المتحدث quot;بعدما استعاد حريته، نأمل في ان يتمكن لاخضر بومدين من استعادة حياته الطبيعية. وقد قررت الحكومة ان تأخذ على عاتقها مهمة معالجته الطبية اذا ما استدعت حالته الصحية ذلكquot;.

وقال محاميه الاميركي روبرت كيرش ان لاخضر بومدين الذي سافر على متن طائرة عسكرية اميركية، سينقل الى مستشفى بضعة ايام لاجراء فحوص طبية. ثم ينتقل الى شقة وضعتها في تصرفه الحكومة الفرنسية ليتأقلم مع الحياة الطبيعية.

وذكر مصدر قريب من الملف ان المعتقل السابق سيستسلم في فرنسا تأشيرة محدودة، ما يعني انه لا يستطيع التنقل بحرية في فضاء شنغن. وستوفر له الحكومة الفرنسية الوسائل التي تمكنه من الاندماج في المجتمع (تأهيل والمساعدة في البحث عن عمل ...). وذكرت مصادر متطابقة ان بومدين سيلتقي في فرنسا زوجته وابنتيه اللواتي وصلن من الجزائر قبل قليل.

وفرنسا هي اول بلد في الاتحاد الاوروبي يستقبل معتقلا افرج عنه في غوانتانامو، وهو ليس مقيما ولا مواطنا فرنسيا.

وقد اعلن الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي في الثالث من نيسان/ابريل ان فرنسا توافق على استقبال سجين سابق في غوانتانامو، واوضحت الخارجية الفرنسية ان هذا السجين هو لاخضر بومدين. وكان بومدين معتقلا في غوانتانامو منذ اكثر من سبعة اعوام.

وكانت السلطات الاميركية تسلمت بومدين الذي اعتقل خلال خريف 2001 مع خمسة جزائريين اخرين في البوسنة حيث كان يقيم للاشتباه بانه كان يدبر اعتداء على السفارة الاميركية في ساراييفو ثم نقل مع رفاقه الخمسة الى غوانتانامو ما ان فتح المعتقل.

وسرعان ما اسقطت التهم عنهم لكنهم بقوا معتقلين يدفعون ببراءتهم. وبعد معركة قضائية استمرت سنوات، برأ قاض اميركي لخضر بومدين بقرار اتخذه في تشرين الثاني/نوفمبر منتقدا ادارة الرئيس الاميركي السابق جورج بوش.