إيلاف: تتناول الصحف الصادرة اليوم في متابعاتها الدولية عودة بابا الفاتيكان إلى روما بعد جولته في الشرق الأوسط إلى جانب ملفات عربية أخرى وتداعيات العملية التي تنفذها قوات الجيش الباكستاني في وادي سوات فيما تركز داخليا على السجال بين رئيس وكالة المخابرات المركزية ورئيسة مجلس النواب في قضية استجواب المعتقلين بتهمة الارهاب. انهى البابا بنديكت السادس عشر يوم الجمعة زيارته للمنطقة التي استمرت ثمانية ايام. وفي هذا الشأن تقول صحيفة quot;واشنطن تايمزquot; ان البابا quot;اختتم زيارته للاراضي المقدسة بمناشدة الاسرائيليين والفلسطينيين وسائر شعوب الشرق الاوسط كسر حلقة العنف الشيطانية وترجمة حل الدولتين الى واقعquot;.

صحيفة quot;لوس انجيليس تايمزquot; من جهتها تلاحظ ان تصريحات البابا في ختام زيارته لاقت ارتياح الاسرائيليين والفلسطينيين quot;لكن قلة من الذين يأتون حاملين رسالة سلام الى الشرق الأوسط يفلحون في تحريك نزاعاته العنيدة نحو الحل ولا أحد يتوقع ان يكون البابا حتى قريباquot; من تحقيق ما فشل فيه الآخرون ، على حد تعبير الصحيفة.

في صحيفة quot;واشنطن تايمزquot; نطالع تقريرا حول زيارة الرئيس الاميركي باراك اوباما الى مصر الشهر المقبل. وتقول الصحيفة ان المسؤولين المصريين يأملون أن يختار اوباما جامع الازهر منبرا يعلن منه احترام الولايات المتحدة للاسلام. وتنقل quot;واشنطن تايمزquot; عن الناطقة باسم السفارة الاميركية في القاهرة مارغريت وايت ان قرارا لم يُتخذ بعد بشأن المكان الذي سيتحدث فيه اوباما عن العلاقات مع العالم الاسلامي عندما يزور مصر في 4 حزيران/يونيو المقبل. ولكن الصحيفة تنسب الى مصادر أمنية مصرية قولها ان فريقا من الاميركيين quot;استطلع هذا الاسبوع خمسة اماكن مرشحة ثم اختصرها الى قائمة من ثلاثة اماكن هي جامع الازهر وموقعان لهما صلة بهquot; ، بحسب quot;واشنطن تايمزquot;.

ومن مصر الى سلطنة عمان حيث تقول صحيفة quot;نيويورك تايمزquot; في تقرير من مسقط ان quot;عمان ، البلد المهم استراتيجيا والبرغماتي بإصرار ، رفضت دعوات جيرانها الأكبر الى الابتعاد عن ايران. وانها بدلا من ذلك تحدَّت مصر والعربية السعودية برفضها الانضمام اليهما في مقاطعة القمة التي عُقدت في قطر في كانون الثاني/يناير الماضي لتأييد حركة quot;حماسquot; التي تحظى بدعم ايرانquot;. وتضيف الصحيفة نقلا عن وكالة انباء quot;فارسquot; الايرانية quot;ان عمان وايران قريبتان من اقامة حلف أمنيquot;.

صحيفة quot;وول ستريت جورنالquot; تركز في متابعتها شؤون المنطقة العربية على استدعاء وزير التجارة العراقي عبد الفلاح السوداني الى مجلس النواب اليوم السبت لاستجوابه في قضايا فساد في وزارته. وتشير الصحيفة الى القاء القبض في وقت سابق من هذا الشهر على شقيق الوزير الذي يعمل مساعدا له بتهمة الاختلاس ، وقبل اعتقاله باسبوع وقوع اشتباك بالاسلحة النارية في مقر وزارة التجارة عندما حاولت السلطات القاء القبض على تسعة مسؤولين في الوزارة متهمين بالفساد. وتعتبر quot;وول ستريت جورنالquot; ان استجواب وزير التجارة العراقي يعبر عن مساعي quot;القادة العراقيين لمكافحة الفساد قبل الانتخابات المقبلة وربما لكسب بعض التأييد الشعبيquot; من ذلك ، بحسب الصحيفة.

ونبقى مع صحيفة quot;وول ستريت جورنالquot; في تقرير حول توجه الكويتيين اليوم الى صناديق الاقتراع لانتخاب برلمان جديد وحظوظ المرشحات الكويتيات للفوز بمقاعد في المجلس القادم. وتنوه الصحيفة بمشاركة 19 امرأة من اصل 280 مرشحا يتنافسون على مقاعد البرلمان الخمسين. وتضيف quot;وول ستريت جورنالquot; ان استطلاعات الرأي تبين ان لدى المرشحة اسيل العوضي فرصة طيبة لأن تصبح أول نائبة في مجلس الأمة الكويتي.

صحيفة quot;كريستيان ساينس مونترquot; تتناول في تقرير من الجزائر هجرة الشبان الجزائريين الى البلدان الاوروبية بالدرجة الرئيسية بحثا عن فرص عمل. وتقول الصحيفة ان الشبان الجزائريين يشعرون ان ما يسد عليه المنافذ في الداخل هو quot;الفساد المستشري الذي لا يكفل إلا نجاح مَنْ لهم ارتباطات وثيقةquot; بأصحاب النفوذ. وتشير الصحيفة الى تأكيد الحكومة بأن مكافحة البطالة وإغراء الشباب بالبقاء في بلدهم على رأس اولوياتها ولكنها تضيف ان قلة من الجزائريين على اقتناع بأن quot;قادتهم ملتزمون بتوفير فرص للجميعquot;.

في محور باكستان تقول صحيفة quot;واشنطن تايمزquot; ان الجيش الباكستاني يستعد لشن هجوم واسع هدفه طرد مسلحي طالبان من أكبر مدن وادي سوات فيما تشير صحيفة quot;نيويورك تايمزquot; الى نزوح آلاف بعد قرار الجيش رفع حظر التجوال في المنطقة لينضموا الى نحو مليون لاجئ غادروا ديارهم هربا من القتال. وتلفت الصحيفة الى ان مخاوف نشأت من ان يستغل عناصر طالبان نزوح المدنيين للاندساس بينهم والتغلغل أعمق في باكستان.

داخليا تركز الصحف الصادرة اليوم على الرسالة التي وجهها مدير وكالة المخابرات المركزية ليون بانيتا الى العاملين في الوكالة نافيا فيها تضليل الكونغرس. وكانت رئيسة مجلس النواب نانسي بيلوسي اتهمت يوم الجمعة مسؤولين في المخابرات بالكذب في قضية استخدام اساليب استجواب قاسية مع المشتبه بضلوعم في اعمال ارهابية. ولكن بانيتا دعا في رسالته موظفي وكالة المخابرات المركزية الى quot;تجاهل الضجيج والتركيز على مهمتكمquot;. كما تلاحظ صحف اليوم ان قرار اوباما العودة الى العمل بنظام الهيئات العسكرية الخاصة لمحاكمة سجناء غوانتانامو quot;نال تأييد الخصوم وتنديد الحلفاءquot;.

قسم الترجمة: عبدالاله مجيد