طرابلس: سلم وزير الدفاع الفرنسي ايرفيه موران الزعيم الليبي معمر القذافي رسالة من الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي تطلب منه التدخل من اجل احتواء الازمة بين السودان وتشاد، على ما اعلنت وكالة الانباء الليبية الاثنين. وقالت الوكالة ان القذافي تسلم مساء الاحد quot;رسالة خطية من الرئيس ساركوزي سلمها وزير الدفاع الفرنسي تتعلق بالشراكة الإستراتيجية بين ليبيا وفرنسا وتناشده مواصلة جهوده لتجاوز الأزمة بين السودان وتشادquot;.

واضافت الوكالة ان ساركوزي عبر في رسالته عن ارتياح بلاده لاستئناف المفاوضات بين الحكومة السودانية وحركة العدل والمساواة والتي تتم برعاية ليبية قطرية واستعداد بلاده لدعم مبادرة القذافي لحماية المنطقة الاقتصادية للمياه الإقليمية الصومالية باعتبار ذلك سيسهم في إيقاف ما يسمى بعمليات القرصنة الجارية هناكquot;.

كما أكد الرئيس الفرنسي في رسالته quot;حرصه على تواصل الحوار مع القذافي حول المسائل الإفريقية مشيدا بجهوده التي أثمرت تحقيق السلام والاستقرار في شمال النيجر (..) مؤكدا استعداده للعمل معه من أجل إرساء السلام وضمان الاستقرار في منطقة الصحراء الكبرى بالكاملquot; بحسب الوكالة.

واعلن وزير الدفاع التشادي ادم يونسمي الاحد ان الجيش التشادي انسحب من السودان بعدما قام quot;بتطهير كل جيوبquot; المتمردين، في وقت اكتفت فيه نجامينا والخرطوم حتى الان بالحديث عن شن غارات جوية. وتصاعد التوتر السبت بين السودان وتشاد بعدما اعترضت الخرطوم على غارات جوية تشادية في دارفور (غرب السودان).

ومنذ فترة طويلة، تتبادل الخرطوم ونجامينا الاتهامات بدعم الفصائل المتمردة في كل منهما. وفي ايلول/سبتمبر، استأنف البلدان العلاقات الدبلوماسية بينهما بعدما قطعاها في ايار/مايو 2008. ويبقى حل النزاع في اقليم دارفور بغرب السودان رهنا بسلام بين البلدين الجارين.