نجامينا:اعلن وزير الدفاع التشادي بالوكالة ادم يونسمي مساء الاثنين ان الجيش التشادي مستعد لاجتياز الحدود السودانية مجددا في حال تجمع المتمردين التشاديين في السودان بعد فشل هجومهم.

وقال quot;في حال حصل اي تجمع فسيجرنا هذا الوضع الجديد للانتقال الى الطرف الاخر من الحدودquot;. وكان قال قبل ذلك quot;نملك معلومات تفيد بان ما تبقى من المرتزقة الناجين تلقوا الامر باعادة تجميع انفسهم في شرق مدينة الجنينة (السودانية على بعد 20 كلم من ادريه والحدود التشادية). امرنا قواتنا للتواجد في المحيطquot;.

وكان يونسمي اعلن الاحد ان الجيش التشادي انسحب من السودان بعدما قام quot;بتطهير كل جيوبquot; المتمردين، في وقت اكتفت فيه نجامينا والخرطوم حتى الان بالحديث عن شن غارات جوية.

واعلن اتحاد قوات المقاومة الذي يضم ابرز فصائل المتمردين التشاديين، الاثنين لوكالة فرانس برس انه سيواصل هجومه على نجامينا وسيواصل quot;كفاحهquot; ضد الرئيس التشادي ادريس ديبي اتنو بالرغم من التراجع الذي فرضه عليه الجيش في شرق البلاد مطلع ايار/مايو.

وقال عضو في اللجنة التنفيذية للاتحاد هو حسين احمد الحاج في اتصال من هاتف يعمل بالاقمار الاصطناعية من ليبرفيل quot;سنواصل كفاحنا. ديبي اعلن النصر ولكنه لم يهزمنا. سوف نهاجم مجدداquot;.

واضاف quot;لا يمكنني ان اقول متى سنهاجم لان هذا الامر سرquot; معتبرا ان عدم حصول معارك الاسبوع الماضي مرتبط بانسحاب تكتيكي للمتمردين.

وقال مراقب تشادي ان quot;الوضع هادىء ومعظم المتمردين عادوا الى السودانquot; مضيفا ان quot;هجوما جديدا خلال الايام المقبلة يبدو صعباquot;.

واوضح ان quot;المتمردين اصيبوا بهزيمة قوية. ومع ذلك، نجا زعماء المتمردين من المعارك ويحافظ المتمردون على الكثير من معهداتهم ورجالهمquot;.