إنذار نهائي لنووي إيران وشريط ساخن لكارلا وساركوزي
الصحف البريطانية: العثور على الحلقة المفقودة في تطور الحياة

إيلاف - قسم الترجمة: في هذه الباقة المتنوعة اليومية من المقتطفات الإخبارية في الصحافة البريطانية نعرج أولاً على صحيفة الغارديان التي تعنون مقالها الرئيسي: الصراع من أجل البقاء في سيريلانكا وسط تقارير عن وجود 15000 ألف قتيل جراء الحملة التي قام بها الجيش هناك، والتقديرات الأولية للمعاناة بدأت بالظهور من معسكرات الاعتقال. وفي عنوان آخر حول الموضوع تقول الصحيفة إنه يجب احترام حقوق التاميل، بعد اليوم، ويمكن أن يكون التاميل قد هزموا عسكريًا في الوقت الراهن، غير أن الأسباب التي كانت تقبع خلف الصراع يجب أن تؤخذ بالحسبان.

وتعنون الصحيفة حول المستحاثة آيدا: صلة الوصل بحياتنا الحيوانية، وآيدا هذه هي واحدة من أكثر المستحاثات الموجودة كمالاً، وعمرها 47 مليون سنة وهي لهيكل عظمي لقرد، ويقال إنها تكمل الحلقة المفقودة في سلسلة التطور التي تحدث عنها داروين. وفي فضيحة جديدة لرئيس الوزراء الإيطالي، التي تقول الصحيفة في عنوان بارز: بيرلسكوني قدم رشوة لمحامي بريطاني، وقضاة يصرحون بأن رئيس الوزراء الإيطالي قد رشى المحامي دافيد ميلز لتجنب الاتهام والحفاظ على مكاسب.

وتكمل الصحيفة في تقرير عن المكسيك تحت عنوان مثير: الموت في المكسيك، تقول فيه الصحيفة ربما تكون إنفلونزا الخنازير قد استحوذت على اهتمام عناوين الصحف، غير أن القاتل الحقيقي في مكسيكو هو حرب المخدرات الوحشية، كما يكتب روي كارول في تحقيق من الخطوط الأمامية في مدينة جواريز.

وإلى صحيفة التلغراف التي تعنون مقالها الرئيسي أيضاً عن التاميل بالقول: الجيش يعرض جثة زعيم نمور التاميل وتمضي إلى القول: الجثة في وضع سيء تمثل زعيم تمرد نمور التاميل فيلوبيلاي برابهاكاران عرضها الجيش في تلفزيون سريلانكا الرسمي، وتكشف الصحيفة عن أنه قد تم إطلاق النار على زعيم التمرد بينما كان يهم بالاستسلام.

وفي عنوان منفرد: أوباما يتحرك لتحسين عمل السيارات وتقول الصحيفة أن الرئيس الأميركي يعلن عن خطط لجعل السيارات أكثر كفؤاً في استهلاك الوقود، وعن الباكستان عنوان يقول: السي آي أيه: نحن لا نعرف مكان كل الأسلحة النووية الباكستانية، وتنقل الصحيفة تصريحاً ليون بانيتا، مدير السي آي إيه، يقول فيه، بأن الولايات المتحدة لا تعلم أين مكان كل الأسلحة النووية الباكستانية ولكنها على ثقة بأنها آمنة بما فيه الكفاية.

وتكشف الصحيفة عن فضيحة لحقت بالرئيس الفرنسي وزوجته، إذ ظهر شريط فيديو ساخن وحميمي جداً بين بروني وساركوزي يصعق الفرنسيين، وفيديو العناق تسبب في ضجة عبر فرنسا وتظهر فيه كارلا بروني وهي تداعب زوجها نيكولاس ساركوزي.

وتشير الصحيفة الى الموعد النهائي للرئيس الأميركي أوباما بشأن نووي إيران، وفي تقرير آخر ذكرت الصحيفة أن باراك أوباما قال لإيران بأنه لديها مهلة حتى نهاية العام للاستجابة لطلبه بأنه عليها التوقف عن برنامجها النووي.

وفي خبر بارز عن سيلفيو بيرلسكوني الذي يواجه دعوات بالاستقالة على خلفية محاكمة ديفيد ميلز، محامي الشركة البريطانية، بعد أن قدمت محكمة إيطالية تفصيلاً كذب فيه هذا الأخير لصالح بيرلسكوني خلال جلستي محاكمة تتعلقان بالفساد جرتا في العامين 1997 و1998 وذلك مقابل رشوة بـ 430 ألف جنيه استرليني، وروسيا تهدد بمنع الأوروبيين الذين ينكرون تحرير الجيش الأحمر لهم من دخول روسيا وتقول الصحيفة: إن الأوروبيين الشرقيين الذين يعتقدون بأن بلادهم قد تم احتلالها من قبل الاتحاد السوفييتي بعد الحرب العالمية الثانية سيمنعون على الفور من دخول روسيا بموجب مقترحات جديدة من الكرملين تعطيها ثقلاً رسمياً.( هل هي عقوبة نكران جديدة لـquot; محرقة حمراءquot; تحاول روسيا ترويجها على غرار المحرقة اليهودية وما حدا أحسن من حدا؟ الله أعلم).

وخبر طريف بالحكم بغرامة على موظف أسترالي شارك بمنافسة رياضة ركوب الأمواج وهو مجاز صحياً.

وصحيفة التايمز بدورها عنونت مقالها الرئيس عن سريلانكا بالقول: سريلانكا على حافة الكارثة وتفرض حظراً على الأمم المتحدة: الحكومة تعيق المحاولات الدولية للوصول إلى حوالي300 ألف مدني شردهم انتصار الجيش في العمليات العسكرية وتتساءل الصحيفة في موضع آخر عما أسمته بالورطة الدبلوماسية في هزيمة التمرد بالقول: هل يعاقب العالم الحر سريلانكا على سلوكها الوحشي في الحرب أم سيتغاضى عن مزاعم الانتهاكات المتعددة؟

وتطرقت الصحيفة الى سياسات اوباما، الذي يكشف عن قيود صارمة للحد من انبعاثات السيارات والرئيس يعلن عن معايير مثيرة جديدة كما وصفتها الصحيفة لإنهاء قصة الحب الأميركية، ودائما حسب الصحيفة، مع استهلاك الوقود، وفي عنوان فرعي: الولايات المتحدة وروسيا تبدآن سلسلة من المساومات بشأن الأسلحة النووية ولدى الجانبين تعليمات للخروج بنتائج تتزامن مع أول زيارة رسمية للرئيس أوباما المرتقبة لموسكو وذلك في شهر يوليو القادم، وفي عنوان آخر تقول الصحيفة: الدرع الصاروخي لن يحمي أوروبا من إيران وتستطرد بالقول إن الأنظمة الدفاعية في كل من بولندة وجمهورية التشيك لن يكون بمقدورها إيقاف هجوم نووي محتمل، كما يقول علماء من الولايات المتحدة وروسيا.

أما صحيفة الإندبندنت عنونت مقالها الرئيس لهذا اليوم بعنوان بارز، أيضاً، عن خطط أوباما المناخية تقول فيه: أوباما يفتح جبهة جديدة في معركة التغيرات المناخية وتمضي إلى القول، بسخرية، مقترحات الرئيس ترمي إلى فطم الأميركيين عن غريزة استهلاك الوقود، تلك الخطط التي من شأنها أن تدفع بالعمل نحو انبعاثات أقل من السيارات، وفي شان شرق أوسطي تقول الصحيفة: إسرائيل تتجاوب ببرود بشأن صفقة لخطة سلام إقليمي، ووزير الدفاع يدعم نتنياهو في رفضه الموافقة على إقامة الدولة الفلسطينية.

وتكشف الصحيفة، عن طريقة تصفية آخر جيوب التاميل بعنوان: تم إطلاق النار على زعماء التاميل بينما كانوا على وشك الاستسلام، وأن رسائل نصية كان قد أرسلها رسميون من سريلانكا يخبرون فيها المتمردين كيفية الاستسلام، ويبدوا أن المتمردين كانوا قد أذعنوا لتلك التعليمات، إلا أنه تم إطلاق النار عليهم وإرداؤهم قتلى جميعاً.

ونختتم مطالعتنا اليومية الوجيزة هذه بخبرنا اليومي الطريف الذي يتحدث عن سرقة حصيرة من بار تودي بصاحبتها إلى سجن في تايلاند، والسائحة الأسترالية التي اعتقلت لسرقة حصير من ناد ليلي تستأنف اليوم بطلب تدخل الحكومة للسماح لها بالعودة لموطنها، قائلة إن عملية السرقة كانت مجرد quot;مزحة عمليةquot;، حسب الخبر.

ترجمة وإعداد: نضال نعيسة