بغداد:اعلن الناطق باسم قيادة عمليات بغداد اللواء قاسم عطا ان قيادة العمليات عازمة على انهاء ملف الصحوات خلال شهرين مقبلين موضحا ان الامانة العامة لمجلس الوزراء اصدرت امرا باستيعاب كافة المتعاقدين من الصحوات في الوزارات.

وأكد عطا في مؤتمر صحافي مشترك مع الناطق باسم القوات المتعددة الجنسيات ديفيد بيركنز استعداد الامن العراقي تولي المسؤوليات من القوات المتعددة نهاية الشهر المقبل.

وذكر ان هناك اجتماعات ثنائية بين قيادة العمليات ولجنة متابعة وتنفيذ المصالحة الوطنية بهدف حسم ملف عناصر الصحوات. وعن استعدادات القوات الامنية بعد خروج القوات الاميركية قال ان القوات العراقية جاهزة لتسلم المسؤولية الامنية في بغداد.

وبخصوص المعتقلين الذين اطلق سراحهم من المعتقلات الاميركية اوضح انه تم القاء القبض على بعض من الذين اطلق سراحهم وتم اطلاق سراح الابرياء. وكشف انه تم القاء القبض على عدد من المطلوبين الخطرين من الذين صدرت بحقهم مذكرات اعتقال مثل ناصر واسحاق سليمان وهما مسهلان لشبكة القاعدة في صلاح الدين وتم القبض على قاض في تنظيم القاعدة وعلى سيد محمد جواد الزاملي قائد جيش المهدي في ديالى.

وذكر ان الشارع الذي يربط جسر الجمهورية بساحة النسور عبر فندق الرشيد سيفتح رسميا خلال اسبوع او عشرة ايام ما يعني تسهيل دخول المواطنيين الى المنطقة الخضراء مؤكدا العزم على فتح جميع الطرق المغلقة في بغداد.

وأكد افتتاح 77 بالمئة من الطرق المغلقة رغم محاولات العرقلة من تنظيم القاعدة وفلول البعث.

ومن جانبه اعلن بيركنز استمرار عمليات بشائر الخير في ديالى التي بدات في الاول من مايو الجاري وتشترك في تنفيذها القوات متعددة الجنسيات والقوات العراقية ووحدات من قوة البيشمركة.

واشار الى ان المرحلة المقبلة من العملية quot;ستكون باستثمار 31 مليون دولار لتبليط الشوارع والطرق وترميم المدارس والمياه والمجاري وتقديم الخدمات الاخرىquot;. وقال quot;بعد 30 يونيو المقبل يجب ان تخرج القوات الامريكية خارج المدن تنفيذا للاتفاقية الامنية لكن هذا لا يعني انه لن يكون هناك امريكيون حيث ستتواجد عناصر غير قتالية ممن يقدمون الدعم للقوات العراقيةquot;.

واكد ان الاتفاقية تتضمن امكانية quot;طلب القوات العراقية الدعم من القوات الامريكية في بعض العملياتquot; مشيرا الى ان معدل العنف في العراق انخفض بحدود 90 بالمئة. وحاول بيركنز الاقتضاب في اجابته عن مصير جندي امريكي قتل خمسة من زملائه واكتفى بالقول quot;التحقيق يجري معه حاليا وسيحال الى القضاء والعمل هو عمل جنائيquot;.