مقديشو: ندد الرئيس الصومالي شريف شيخ احمد اليوم بما وصفه quot;اجتياحquot; مقاتلين اجانب لبلاده.

وصرح شريف في مؤتمر صحافي في مكتبه ان quot;الصومال يتعرض لاجتياح من مقاتلين اجانب هدفهم الرئيسي هو تحويل هذا البلد الى افغانستان او الى عراقquot;. واضاف quot;نحن ندعو المجتمع الدولي والشعب الصومالي الى مساعدتنا في القتال ضدهمquot;.

وطبقا لمسؤولي امن صوماليين ومصادر استخباراتية اجنبية في المنطقة، يوجد نحو 500 مقاتل جهادي اجنبي في المنطقة المضطربة وصل معظمهم خلال الاشهر القليلة الماضية.

ويعتقد ان هؤلاء المقاتلين الاجانب وهم من دول عربية واسيوية واوروبية يتبنون ايديولوجية القاعدة، ساعدوا المتمردين الصوماليين في هجومهم الاخير ضد ادارة شريف الناشئة.

وشن المتمردون المتشددون هجوما عسكريا واسعا ضد القوات الموالية للحكومة في السابع من ايار/مايو مما ادى الى احتجاز شريف وعدد من الوزراء في المجمع الرئاسي في مقديشو.

واشاد شريف، الذي يحظى بدعم دولي كرئيس للادارة الصومالية الانتقالية، ما وصفه بquot;القتال من اجل الحريةquot; الذي يخوضه المواطنون بعفوية ضد المتمردين.

وقال شريف quot;نحن نرحب بجهود مقاتلي الحرية الصوماليين في بعض المناطق بالقتال ضد المتمردين والمقاتلين الاجانب الذين جلبوهم الى البلادquot;.

وبدأ متمردو الحزب الاسلامي الذي يتزعمه الشيخ حسن ضاهر اويس وحركة الشباب في السابع من ايار/مايو هجوما لا سابق له لاسقاط الرئيس شريف الاسلامي المعتدل الذي انتخب في كانون الثاني/يناير رئيسا للبلاد.