الأردن: الحديث الإسرائيلي عن الوطن البديل حلم لن يتحقق

العاهل الأردني: الفلسطينيون لن يقبلوا وطنا بديلا لفلسطين

عمان:طالب نواب أردنيون بطرد سفير إسرائيل في الاردن وإعادة النظر بمعاهدة السلام الموقعة مع الدولة العبرية عام 1994 إثر معلومات عن تصويت في الكنيست على مشروع قانون بجعل الأردن وطنا بديلا للفلسطينيين، حسبما افاد نواب الجمعة. وقال النائب محمد أبو هديب ان quot;الكتلة الوطنية الديموقراطية التي تضم 15 نائبا، ونوابا آخرين طالبوا بطرد السفير الاسرائيلي (يعقوب روزين) من عمان واعادة النظر بمعاهدة السلام مع اسرائيلquot;.

واضاف ان quot;هذا الاجراء جاء ردا على مناقشة الكنيست وتصويته على مشروع قانون يتعلق بمقترح جعل الاردن وطنا بديلا للفلسطينيينquot;. واوضح ان quot;هذا المقترح او مشروع القانون هو اختراق واضح لمعاهدة السلام الاردنية الاسرائيلية وتصعيد خطيرquot;. ورأى ابو هديب ان quot;هذا ليس اقتراحا فقط. فقد صوت 53quot; نائبا عليه. واشار ابو هديب الى quot;وجوب التلويح بالغاء معاهدة بين المملكة واسرائيل اذا استمرت الكنيست في تداول هذا المقترحquot;.

وكان النائب اليميني المتطرف المعارض ارييه الداد قدم هذا الاسبوع مشروع قانون صوت عليه في اقتراع اولي 53 نائبا وسيحال الى اللجان المختصة في الكنيست بحسب وسائل الاعلام الاسرائيلية. وقال محللون اسرائيليون ان هذا الاجراء سيؤدي الى سقوط هذا النص. من جانبه، طالب النائب خليل عطية quot;بطرد السفير الاسرائيلي من عمان وسحب سفيرنا من تل ابيب والنظر في معاهدة السلامquot;، معتبرا ان quot;اسرائيل تنتهك بشكل صريح معاهدة السلامquot;.

واضاف لوكالة فرانس برس ان quot;العقلية الصهيونية لدى الطبقة السياسية الحاكمة في الكيان الصهيوني لا تؤمن بالسلام ولا بمعاهدات ولا تراعي قرارات الشرعية الدولية والامميةquot;. وكانت الخارجية الاردنية استدعت الثلاثاء سفير اسرائيل في عمان احتجاجا على تصريحات لعضو في الكنيست تدعو الى جعل الاردن وطنا بديلا للفلسطينيين، معربة عن رفض المملكة القاطع لهذه الاقتراحات.

ونقلت وسائل اعلام اسرائيلية الاسبوع الماضي عن الداد قوله quot;ادعو الفلسطينيين للبحث عن وطن بديل واقترح ان يكون الاردن بدلا من فلسطينquot;، معتبرا ان quot;هذا الطرح من شأنه ضمان امن دولة اسرائيل والاستجابة لطلب المجتمع الدولي منح دولة للفلسطينيينquot;. واكد العاهل الاردني الملك عبد الله الثاني غير مرة رفض بلاده طروحات quot;الوطن البديلquot; التي تدعو الى جعل المملكة التي يشكل الاردنيون من اصول فلسطينية نحو نصف تعداد سكانها البالغ ستة ملايين نسمة، وطنا بديلا للفلسطينيين.