نيامي:اكد رئيس النيجر مامادو تانجا مساء الجمعة في رسالة الى الامة تنظيم استفتاء حول دستور جديد يتيح له البقاء في الحكم الى ما بعد ولايته الثانية التي تستمر خمس سنوات والتي تنتهي في 22 كانون الاول/ديسمبر.

ولم يحدد تانجا موعد هذا الاستفتاء. وقال تانجا في رسالة بثتها الاذاعة والتلفزيون quot;قررت بناء على المادة 49 من الدستور ... ان اطرح دستورا جديدا يستجيب واقعنا ويضمن استقرارنا للموافقة عليهquot;.

واصدرت المحكمة الدستورية في النيجر الاثنين رأيا لم توافق فيه على اجراء الاستفتاء واعتبرت ان المادة 49 التي يريد تانجا الاستناد اليها للدعوة الى الاستفتاء quot;لا يمكن ان تستخدم اساسا لتغيير الدستورquot;.

وتتيح المادة 49 للرئيس الدعوة الى استفتاء حول بضعة نصوص. واكدت المحكمة ان quot;رئيس الجمهورية الذي اقسم على احترام وفرض احترام الدستور، لن يجري تغيير هذا الدستور من دون الخروج على قسمهquot;.

واضافت المحكمة ان quot;استمرار رئيس الجمهورية في منصبه الى ما بعد نهاية ولايته غير مطابق للدستورquot;. وتحدد المادة 36 من الدستور الولاية الرئاسية بفترتين متعاقبتين تستمر كل منهما خمس سنوات، quot;ولا يمكن اعادة النظر فيهماquot; سواء عبر استفتاء او مجلس النواب.

وغداة صدور رأي المحكمة، اقدم رئيس الدولة على حل البرلمان الذي كان يناقش رسالة طلب منه فيها رأيه في الاستفتاء. واعتبر مامادو تانجا في رسالته ان quot;هذين الرأيين (رأي المحكمة ورأي البرلمان) لا يفرضان ابدا على رئيس الجمهوريةquot;.

وبرر حل البرلمان quot;بالاجواء المتوترة على الصعيد السياسيquot; وquot;تمكين النجير من البدء بالجمهورية السادسة مع تمثيل وطني متجدد وقويquot;. واكد تانجا quot;احرص على القول للذين ليس لديهم كلام آخر او رغبة سوى برمجة الأسوأ: الدولة لن تقبل او تتساهل مع التصرفات التي تتجاوز الاطار الديموقراطيquot;.