سنغافورة: قالت بريطانيا يوم الاحد انها تأمل ان يصدر مجلس الامن قرارا ضد كوريا الشمالية يتضمن عقوبات مالية اشد بعد ان اجرت بيونجيانج تجربة نووية الاسبوع الماضي.
وذكرت ان تيلور وزيرة الدولة لشؤون الدفاع والامن الدولي لرويترز في مقابلة يوم الاحد على هامش مؤتمر دفاع اقليمي quot;ثمة قلق عالمي حقيقي والمأمول ان يقود ذلك الى توافق اراء.quot;
وانضمت بريطانيا الى وزراء دفاع الولايات المتحدة واستراليا وشرق اسيا في ادانة تحركات كوريا الشمالية العسكرية الاخيرة في مؤتمر الأمن الآسيوي في سنغافورة.
وحذر وزير الدفاع الامريكي روبرت جيتس يوم السبت في اجتماع من ان واشنطن لن تقبل بتسلح كوريا الشمالية باسلحة نووية وانها ستتواصل مع قوى اقليمية لوقف تهديد متزايد من شأنه ان يقود لسباق تسلح في آسيا.
ووزعت الولايات المتحدة واليابان مسودة قرار لمجلس الامن يدين التجربة ويدعو لتعزيز العقوبات التي فرضت على بيونجيانج عقب اختبارها النووي الاول في عام 2006 وشملت حظرا محدودا على التجارة والاسلحة جرى تجاهله على نطاق كبير.
وقالت تيلور ان القلق الذي ابدته الصين خلال المنتدى اعطاها الامل بان يكون هناك تناغم فيما يتعلق بقرار مجلس الامن.
وتابعت quot;ان التحرك الموحد هو المهم هنا لانه اذا كان هناك تحرك موحد سيدرك النظام في كوريا الشمالية قوة المشاعر ويبدأ في ادراك الامر.quot;