واشنطن: صرح مسؤول بارز في وزارة الخارجية الاميركية اليوم الاحد ان كوبا وافقت على استئناف المحادثات مع الولايات المتحدة بشان الهجرة والبريد المباشر.

وجاء الاعلان في الوقت الذي تستعد وزيرة الخارجية هيلاري كلينتون للتوجه الى هندوراس للمشاركة في اجتماع الجمعية العامة لمنظمة الدول الاميركية، حيث يدور جدل بين واشنطن وجاراتها الجنوبية حول وتيرة تطبيع العلاقات مع كوبا.

وصرح المسؤول الذي طلب عدم الكشف عن هويته للصحافيين ان الحكومة الكوبية ابلغت واشنطن السبت انها quot;تود استئناف محادثات الهجرة .. والدخول في محادثات حول خدمات البريد المباشرquot;.

الا انه قال ان الحكومتين لم تقررا بعد موعد ومكان اجراء تلك المحادثات.

وقال مسؤولون اميركيون في 23 من ايار/مايو ان ادارة اوباما اقترحت استئناف المحادثات حول القضية الشائكة والتي كانت تجري كل عامين الى حين امر الرئيس الاميركي السابق جورج بوش بتعليقها عام 2003.

ووصف المسؤول تلك الخطوة بانها quot;تطور ايجابي للغاية وخطوة الى الامامquot;، في الوقت الذي تسعى ادارة اوباما الى الدخول في حوار مع كوبا التي تخضع لحظر اميركي منذ عقود.

واضاف المسؤول ان الكوبيين quot;اشاروا كذلك الى انهم يودون مناقشة مجالات اخرى لاجراء مزيد من الحوارquot; مثل مكافحة المخدرات ومكافحة الارهاب والاستعداد للاستجابة للاعاصير والكوارث.