الرياض: استقبل العاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز اليوم الأحد في قصره بالرياض الرئيس اليمني علي عبد الله وبحث معه العلاقات الثنائية، وقضايا إقليمية ودولية وموقف البلدين منها.
وذكرت وكالة الأنباء السعودية الرسمية ان الجانبين بحثا خلال اللقاء quot;آفاق التعاون بين البلدين وسبل تطوير وتعزيز العلاقات الأخوية بما يخدم مصالح البلدين والشعبين الشقيقين في جميع المجالاتquot;.
كما تناولت المباحثاتquot; مجمل القضايا والمستجدات على الساحتين الإقليمية والدولية وموقف البلدين منهاquot;.
وحضر الاجتماع من الجانب السعودي الأمير نايف بن عبد العزيز النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية ،والأمير سعود الفيصل وزير الخارجية ،والأمير مقرن بن عبد العزيز رئيس الاستخبارات العامة، والسفير السعودي لدى اليمن على محمد الحمدان.
كما حضره من الجانب اليمني نائب رئيس الوزراء لشؤون الدفاع والأمن وزير الإدارة المحلية رشاد العليمي، ومستشار رئيس الجمهورية الشيخ ناجي بن عبد العزيز الشايف، ووزير الخارجية أبو بكر القربي، ووزير الشؤون القانونية رشاد الرصاص، وعضو مجلس النواب الشيخ حسين عبد الله الأحمر ،والأمين العام لرئاسة الجمهورية اللواء عبد الله حسين البشيري، ومستشار رئيس الجمهورية عبد القادر، هلال ونائب مدير مكتب رئاسة الجمهورية سكرتير رئيس الجمهورية عبده علي بورجي، وسفير اليمن لدى المملكة محمد علي محسن.
وكان صالح، الذي وصل إلى الرياض بعد ظهر اليوم، أعلن انه سيبحث مع العاهل السعودي تنسيق الجهود المشتركة في اتجاه مكافحة الإرهاب والقرصنة البحرية.
وقال صالح في تصريح لوكالة الأنباء السعودية quot;إن هذه الزيارة تأتي في إطار تعزيز العلاقات الأخوية المتميزة مع المملكة التي تربطنا بها علاقات تاريخية مرتكزة على وشائج القربى والمصالح المشتركة وحسن الجوارquot;.
وأوضح أن هذه quot;القمة تتناول سبل تطوير وتعزيز العلاقات الأخوية وعلى مختلف الأصعدة السياسية والاقتصادية والأمنية وغيرها والدفع بمجالات التعاون المشترك بين البلدين نحو آفاق أوسع بما يلبي التطلعات المشتركة للشعبين بالإضافة إلى تبادل وجهات النظر إزاء القضايا والمستجدات الإقليمية والعربية والدولية الراهنة quot;.
وقال quot;إن في مقدمة ذلك جهود البلدين الرامية إلى تفعيل وتعزيز التضامن العربي وبخاصة أن الملك عبد الله بن عبد العزيز هو الراعي الأول للمصالحة العربية في دعوته التي أطلقها في قمة الكويت quot;.
ودعا صالحquot; المستثمرين السعوديين للمزيد من الاستثمار في اليمن quot; موضحا أنquot; هناك نماذج ناجحة لهذه الاستثمارات التي تعزز من الشراكة وتبادل المنافع والمصالح المشتركة بين البلدين quot; .