سيول: إفتتحت في جزيرة جيجو بكوريا الجنوبية اليوم الإثنين القمة الخاصة بين كوريا الجنوبية وآسيان(إتحاد دول جنوب شرق آسيا)،وذلك لمناسبة الذكرى العشرين لحوار الشراكة بين الجانبين . وذكرت وكالة أنباء quot;يونهابquot; ان هذه الفعالية تعتبر أول اجتماع متعدد الأطراف يعقد في البلاد بعد تولي الرئيس لي ميونغ باك منصب الرئاسة. ومن المتوقع أن تصبح القمة فرصة لتوسيع آفاق quot;دبلوماسية لي ميونغ باكquot; إلى مستوى أعلى.

وسيتبادل لي الآراء مع المشاركين حول سبل تعزيز العلاقات مع رؤساء الدول الأعضاء العشرة لآسيان في القمة الخاصة التي تنعقد تحت شعار quot;الجوار الودي، شراكة الازدهارquot;. وسيتم بحث تطوير quot;علاقات التعاون الشاملquot; بعد تقييم العلاقات بين الجانبين والتي شهدت تطورا بعد إقامة علاقات الحوار في عام 1989 في الجلسة الأولى من مؤتمر القمة.

و من المقرر أن يقترح الرئيس لي توسيع التبادل والتعاون في مختلف المجالات مثل الاقتصاد،و السياسة، والاجتماع،و الثقافة، والتعليم وغيرها بعد أن يقوم باستعراض quot;مبادرة آسيا الجديدةquot; في هذه الجلسة.

كما سيحث على عودة كوريا الشمالية فوراً إلى المحادثات السداسية، وسيسعى للتوصل إلى اتفاق مع قادة آسيان على أن التجربة النووية الثانية التي أجرتها كوريا الشمالية مؤخراً هي مخالفة للنظام الدولي الخاص بعدم انتشار الأسلحة النووية.

وسيشارك لي في الجلسة الثانية من القمة الخاصة التي ستعقد غدا لتبادل الآراء حول سبل تعزيز التعاون في القضايا الدولية مثل التغلب على الأزمة الاقتصادية الدولية ومواجهة التغير المناخي، ثم تجري مراسم التوقيع على بيان مشترك بين الجانبين. وتضم آسيان كلا من :تايلاند وميانمار وسنغافورة وفيتنام ولاوس وكمبوديا واندونيسيا وماليزيا وبروناي والفلبين.