موسكو: صرح مصدر عسكري رفيع المستوى في هيئة الأركان العامة للأسطول البحري الحربي الروسي بأن الغواصة النووية الروسية quot;نيرباquot; التي تعرضت الى حادث طارئ في عام 2008 أسفر عن مصرع 20 شخصا، ستؤجر للهند في خريف هذا العام. وقال المصدر في حديث لوكالة نوفوستي، إنه تم إنجاز جميع الأعمال التقنية والتنظيمية، ولم يتبق سوى الاختبارات التي ستجرى في صيف هذا العام. وأضاف أن الغواصة ستدخل الخدمة في الأسطول البحري الحربي الروسي بعد الاختبارات - أي في خريف هذا العام، ومن ثم تسلم للقوات البحرية الهندية.

وتشير المعلومات التي حصلت عليها وكالة نوفوستي الى أن الهند ستستأجر هذه الغواصة لمدة 10 سنوات وستدفع مقابل ذلك 50 مليون دولار سنويا. ويذكر أن هذه الغواصة الذرية الروسية الجديدة التي لم تدخل الخدمة بعد في الأسطول البحري الحربي الروسي تعرضت في الثامن من نوفمبر 2008 الى حادث تحت سطح الماء في بحر اليابان. وكان على متن الغواصة آنذاك 208 أشخاص من بينهم 81 عسكريا والبقية من المهندسين والفنيين العاملين في ورشة بنائها.

يذكر أن quot;نيرباquot; (وهي من فئة quot;شوكا - بquot;) تنتمي إلى غواصات الجيل الثالث. وقد بدأ بناؤها في عام 1991. وتصل حمولتها إلى 8140/ 12770 طنا، وسرعتها القصوى إلى 30 عقدة، والعمق الأقصى لغوصها إلى 600 متر، وهي مجهزة بـ8 أنابيب لإطلاق الطوربيدات. ونتج الحادث عن التشغيل الأوتوماتيكي لنظام الإطفاء داخل أحد أقسام الغواصة بصورة مفاجئة دون وجود سبب مباشر لذلك مما أسفر عن تعرض العاملين هناك في تلك اللحظة لتأثير غاز الفريون المستخدم في إطفاء الحرائق. وتشير المعطيات الأخيرة إلى أن الحادث أودى بحياة 3 عسكريين و17 مدنيا. وأصيب في الحادث 21 شخصا آخرين.