القدس:
أعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو الأحد أنه سيلقي الأسبوع المقبل quot;خطابا هاماquot; يعرض فيه سياسته quot;للسلام والأمنquot;. وقال نتانياهو للصحافيين في إفتتاح الإجتماع الاسبوعي لمجلس الوزراء quot;سالقي الاسبوع المقبل خطابا هاما ساعرض فيه على الاسرائيليين مبادىء سياستنا للتوصل الى السلام والامنquot;.

اعلن نتانياهو ذلك بعد ثلاثة ايام من خطاب الرئيس الاميركي باراك اوباما في القاهرة الذي طالب فيه مجددا بالتجميد التام للاستيطان اليهودي في الضفة الغربية واقامة دولة فلسطينية الامر الذي يعارضه نتانياهو.

تعويضات للفلسطينيين

في سياق آخر قالت مصادر عسكرية الأحد أن إسرائيل ستدفع تعويضات لخمسين اسرة فلسطينية تعرضت املاكها في الخليل بالضفة الغربية لاعتداءات من قبل المستوطنين اليهود. واضافت المصادر ان هذه التعويضات التي ستدفعها وزارة الدفاع ستبلغ 62500 دولار وذلك اثر قرار الادارة العسكرية التي تلقت شكاوى من الفلسطينيين.

وكانت الشرطة الاسرائيلية اجلت في الرابع من كانون الاول/ديسمبر مستوطنين تحصنوا في منزل متنازع عليه في الخليل اثر مواجهات مع القوميين المتطرفين المناهضين لاي انسحاب من الضفة الغربية.

وقام مستوطنون غاضبون اثر ذلك باعتداءات واعمال تخريب ضد الفلسطينيين فدمروا حقول زيتون والقوا حجارة عليهم واطلقوا النار على منازلهم موقعين ثلاثة جرحى بالرصاص واحرقوا منزلين على الاقل. كما اضرموا النار في 15 سيارة تابعة للفلسطينيين.

وبعد ثلاثة ايام من ذلك ندد رئيس الوزراء الاسرائيلي حينها ايهود باراك بهؤلاء المستوطنين ووصف ممارساتهم بانها اشبه quot;بعمليات استئصال اليهود من قبل السلطات القيصريةquot; في روسيا.