القاهرة: يلتقي مدير جهاز المخابرات المصرية الوزير عمر سليمان غدا الثلاثاء رئيس المكتب السياسي لحركة حماس خالد مشعل.
وذكرت وكالة الشرق الأوسط المصرية الرسمية ان سليمان ومشعل سيبحثان غدا الثلاثاء إنهاء الانقسام الفلسطيني بما يفسح المجال أمام توقيع الاتفاق النهائي للمصالحة الفلسطينية في القاهرة في 7 يوليو/تموز المقبل لتمهيد الطريق للعملية السياسية.
ونقلت الوكالة عن مسؤول مصري quot;رفيع المستوىquot; قوله، ان اللقاء يأتي إنطلاقا من حرص مصر على إنهاء الإنقسام الفلسطيني في أسرع وقت ممكن، في ضوء الخطاب السياسي الأميركي الجديد والذي يمهّد لإستئناف العملية السياسية وتحقيق السلام في المنطقة وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة.
كما نقلت الوكالة عن quot;مسؤول رفيعquot; بحركة فتح قوله، إن القاهرة ستدعو خلال الايام المقبلة أعضاء لجنة الحوار الوطني الفلسطيني الخمس التي تم تشكيلها في أول جولة للحوار، لتقديم ردود بشأن القضايا الخلافية على طاولة الحوار الوطني لإنهائها قبل 5 يوليو/تموز المقبل.
وأضاف المسؤول أنه سيتم دعوة جميع الفصائل لإقرار ما تم التوصّل إليه لإعلانه في 7 يوليو/تموز بحضور الأمناء العامين للفصائل.
وأشار الى أن سليمان أكد لوفد فتح خلال اجتماع أمس الأحد حرص مصر على إنهاء الانقسام وترتيب البيت الفلسطيني والاستفادة من الاجواء الايجابية في السياسة الدولية، والتي ورد شق منها في خطاب الرئيس الأميركي باراك أوباما في القاهرة.
وكان سليمان اجتمع أمس الأحد مع وفد حركة فتح برئاسة عضو اللجنة المركزية ومفوّض التعبئة والتنظيم في الحركة أحمد قريع، وعضوية رئيس كتلة فتح في المجلس التشريعي الفلسطيني عزام الاحمد.
وكانت مصادر في معبر رفح الحدودي بين مصر وقطاع غزة أعلنت في وقت سابق اليوم الاثنين أن وفدا من حماس وصل إلى المعبر آتيا من قطاع غزة لإجراء مباحثات مع مدير جهاز المخابرات المصرية الوزير عمر سليمان.
وأوضح مسؤول أمني ليونايتد برس انترناشونال ان وفد الحركة يضم أربعة أعضاء ويرأسه القيادي البارز في الحركة محمود الزهار، وسيبحث مع سليمان الحوار الوطني الفلسطيني وحل المسائل العالقة بين حركتي فتح وحماس.
واشار المسؤول الى ان وفدا امنيا رفيع المستوى استقبل وفد حركة حماس برفح عقب وصوله الى الاراضي المصرية.