اوباما يتحدث الى نتانياهو قبل القائه خطابه

غزة:قالت مصادر سياسية اسرائيلية الليلة ان رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو سيعلن في خطابه المرتقب الاسبوع المقبل قبوله بحل الدولتين مع الفلسطينيين. ونقل الموقع الالكتروني لصحيفة يديعوت احرونوت العبرية عن هذه المصادر قولها quot;نتوقع ان يعلن نتنياهو في خطابه ان حكومته تتبنى ما بات يعرف بالحل المفهوم ضمنا للصراع الفلسطيني الاسرائيلي وهو حل دائم على اساس اقامة دولتينquot;.

واضاف ان ما سبق يشكل التقديرات الاكثر رواجا داخل الاروقة السياسية الاسرائيلية وعلى وجه الخصوص داخل المكتبين اللذين يجريان هذه الايام اتصالات حثيثة مع مكتب نتنياهو وهما مكتب الرئيس الاسرائيلي شمعون بيريز ومكتب وزير الدفاع ايهود باراك.

ونقل الموقع عن مقربين من بيريز قولهم quot;انهم يعدون خطة سياسية مشتركة لتحريك المفاوضات مع الفلسطينيين والوضع الاقليمي وتطبيع العلاقات مع الدول العربيةquot;.

وبحسب الموقع فان باراك عاد من واشنطن بقناعة تامة مفادها بان نتنياهو يستطيع تخفيف حدة التوتر مع الادارة الامريكية بالاعلان صراحة وبشكل علني قبوله بخارطة الطريق كمسار يؤدي في نهاية الامر الى اقامة دولة فلسطينية الى جانب اسرائيل.

ويعتقد باراك انه من الافضل لنتنياهو ان يعلن قبوله بفكرة الدولتين التي لم يتوقف الرئيس الامريكي باراك اوباما عن ترديدها خلال تصريحاته العلنية اذا كان يريد استمرار الاتصالات البينية مع الادارة الاميركية بخصوص ايران ومشروعها النووي.

واعلن نتنياهو الاحد الماضي نيته القاء خطاب سياسي يوضح فيه للاسرائيليين مبادىء تحقيق السلام والامن حيث يجري حاليا اتصالات ولقاءات مع قادة الائتلاف الحكومي واوساط فاعلة في المجتمع الاسرائيلي تمهيدا للخطاب الذي سيلقيه.

وتوقعت مصادر سياسية اسرائيلية ان تشهد الايام المقبلة اتصالات بين حزبي (الليكود) و(كاديما) لضم الاخير للائتلاف الحكومي في حال انسحب اي من مركبات الحكومة الحالية ردا على الموقف الجديد من فكرة حل الدولتين خاصة وان نتنياهو يرى ضرورة ضم (كاديما) للحكومة تتناسب طرديا مع خطورة القرارات المطلوبة وحجم الاستحقاق السياسي.

ونقل الموقع عن مصادر مقربة من رئيسة حزب (كاديما) تسيبي ليفني قولها quot;انها غير مستعدة حاليا لتغيير موقفها الرافض للانضمام لحكومة نتنياهوquot;.

وكانت ليفني رفضت في ابريل الماضي الانضمام الى حكومة نتنياهو وارجعت ذلك في حينه الى رفض نتنياهو مبدأ حل الدولتين مع الفلسطينيين.

كذلك، ذكرت الاذاعة الاسرائيلية الليلة ان نتنياهو يدرس ادخال بعض التسهيلات على تنقل الفلسطينيين عن طريق المعابر بين قطاع غزة واسرائيل. ونقلت الاذاعة عن مصدر سياسي قوله الليلة quot;ان نتنياهو يدرس ذلك في اعقاب الضغوط الامريكية الممارسة على اسرائيل بتقديم تسهيلات للفلسطينيينquot;.

واشارت الى ان نتنياهو سيطرح هذا الموضوع على المجلس الوزاري الاسرائيلي المصغر قريبا لاتخاذ قرار بهذا الشأن.

يذكر ان اسرائيل تفرض حصارا مشددا على قطاع غزة منذ سيطرة حركة المقاومة الاسلامية (حماس) على القطاع في صيف عام 2007.