عمان: أجرى رئيس الوزراء الأردني نادر الذهبي اليوم الخميس تعديلا مفاجئا ومحدودا على حكومته بتعيينه وزيرا جديدا للتربية والتعليم والتعليم العالي بعد استقالة مفاجئة لوزير التربية والتعليم تيسير النعيمي، بحسب ما أعلنت مصادر رسمية أردنية.
وقالت المصادر إن الملك عبد الله الثاني اصدر مرسوماً ملكياً بالموافقة على التعديل بتعيين وليد المعاني وزيرا للتربية والتعليم والبحث العلمي ومرسوم آخر بقبول استقالة الوزير النعيمي اعتبارا من اليوم. ويعتبر هذا التعديل الثاني الذي يجريه الذهبي على حكومته بد التعديل الأول الذي جرى في شباط /فبراير الماضي وشمل عشر حقائب وزارية. وشكل الذهبي حكومته في نوفمبر/تشرين الثاني من عام 2007.
مجلس النواب الأردني يبدأ أولى جلسات دورته الاستثنائية
من جهة اخرى، عقد مجلس النواب الأردني اليوم الخميس أولى جلسات دورته الاستثنائية، وتوقعت مصادر نيابية أن تستمر لمدة ستة أسابيع. ومن أبرز القوانين التي سيبحثها مجلس النواب في دورته الاستثنائية، التعديلات على قانون العقوبات لعام 1966، وبموجب هذه التعديلات ألغت الحكومة الأردنية عقوبة الإعدام عن معظم الجرائم، لتقتصر العقوبة على جرائم القتل والاغتصاب.
وكان الملك عبد الله الثاني أصدر الاثنين الماضي مرسوما بدعوة مجلس الأمة بشقيه الأعيان والنواب للانعقاد بدورة استثنائية سيكون على جدول أعمالها 29 مشروع قانون. كما سيبحث المجلس في التعديلات على قانون الجمعيات الخيرية الصادر عام 2008 والذي يواجه انتقادات محلية ودولية باعتبار انه يكرس سيطرة الحكومة على المنظمات غير الحكومية.
وتبحث الدورة الاستثنائية في قوانين السجون وأصول المحاكمات وتشجيع الاستثمار والمالكين والمستأجرين والضمان الاجتماعي وضريبة الدخل والتعليم العالي والبحث العلمي وغيرها. وكان مجلس النواب أنهى في أبريل/نيسان الماضي دورته العادية الثانية منذ انتخابه عام 2007.