القاهرة: قالت مصادر أمنية مصرية اليوم الاحد إن السلطات المصرية أحبطت محاولة تسلل 11 افريقيا إلى اسرائيل من الحدود الشرقية للبلاد.
وأوضح مسؤول أمني مصري طلب عدم ذكر اسمه ليونايتد برس انترناشونال، ان أجهزة الأمن تمكنت من ضبط المتسللين بالقرب من إحدى العلامات الدولية جنوب ميناء رفح البري ومنفذ كرم سالم، وهم 6 أشخاص من أريتريا، و 5 أشخاص من أثيوبيا.
وأضاف المسؤول ان المتسللين اعترفوا في التحقيقات الأولية بأنهم جاؤوا الى المنطقة بهدف التسلل إلى إسرائيل، للبحث عن فرصة عمل هناك، وأن بعض الأشخاص من عصابات التهريب التقوا بهم واتفقوا معهم على تهريبهم إلى إسرائيل ومساعدتهم على التسلل من إحدى النقاط الحدودية نظير مبلغ من المال.
وبلغ اجمالي عدد الذين تم ضبطهم من الأفارقة قبل تسللهم إلى إسرائيل عبر الحدود الدولية مع مصر خلال شهر مايو/أيار الماضي 55 فردا، وهو ما يفوق عددهم خلال الشهور الأربعة الأولى من العام الحالي.
كما بلغ عدد من تم احباط محاولات تسللهم الى اسرائيل خلال الشهور الأربعة الأولى من العام الحالي 30 فردا .
وتم إحباط محاولات تسلل 1016 شخصا من الأفارقة والآسيويين ومن بعض الدول الأوربية خلال عام 2008 الماضي، وكان الأريتريون في المقدمة اذ تم إحباط تسلل 466 منهم.
وتتهم منظمات دولية قوات الأمن المصرية بالافراط في استخدام القوة في محاولة التصدي لعمليات التسلل التي يقوم بها مهاجرون افارقة الى اسرائيل.
وقتلت الشرطة المصرية خلال عام 2008 نحو 29 مهاجرا افريقيا خلال محاولاتهم التسلل الى اسرائيل عبر الحدود المصرية.
وتقول إسرائيل أن أكثر من 7 آلاف مهاجر أفريقي تسللوا الى أراضيها عبر الحدود المصرية خلال الاعوام القليلة الماضية.