باريس، طهران: دعا رضا بهلوي النجل الاكبر لشاه ايران السابق محمد رضا بهلوي الذي اطاحت به الثورة الاسلامية، المجتمع الدولي الاحد الى دعم quot;سيناريو عصيان مدنيquot; في ايران، معتبرا ان التغيير في بلاده لا يمكن ان يأتي الا من الخارج. وقال بهلوي الذي يعيش في المنفى في الولايات المتحدة لاذاعة quot;ار تي الquot; الفرنسية quot;لطالما آمنت بسيناريو عصيان مدني، ولكن هذا الامر لا يمكن ان يحصل من دون مساعدة المجتمع الدولي ودعمهquot;.
واضاف quot;حان الوقت ليدعم العالم مواطني في كفاحهم من اجل الحرية وحقوق الانسان والديموقراطيةquot;.
واكد بهلوي انه quot;ما كان يجب توقع نتائج اخرىquot; غير فوز الرئيس المنتهية ولايته محمود احمدي نجاد بولاية ثانية في الانتخابات الرئاسية التي جرت الجمعة وشكك بنزاهتها الخاسر الاول المرشح المحافظ المعتدل مير حسين موسوي وتلتها حوادث شغب.
واضاف quot;ما كان يجب توقع نتائج اخرى طالما ان هناك نظاما فيه شخص يقول من عليائه انه يمتلك سلطة الهية ويتحكم بجميع اشكال الحكم ويفرض المرشحين. لب المشكلة هو هذا النظام، وطالما ان هذا النظام موجود، اعتقد ان الايرانيين وللاسف لن يتمكنوا من استعادة فرصة التقدم والحريةquot;.
وردا على سؤال بشأن احتمال توجيه اسرائيل ضربة عسكرية الى المنشآت النووية الايرانية، اجاب بهلوي ان هذا الامر اذا حصل لن يؤدي quot;الا الى افادة النظامquot; الايراني منه.
واضاف ان quot;الحل الوحيد المتاح امام العالم، قبل ان تمتلك ايران قنبلتها (الذرية) هو مساعدة اولئك الذين يريدون تغييرا من الداخل (عبر) الايرانيين انفسهم، الذين هم حلفاء العالم الحرquot;.
الشرطة: اعتقال 60 من مثيري الشغل
من جهة ثانية اعلن نائب قائد الشرطة الايرانية احمد رضا رضان الاحد ان قواته اعتقلت ستين على الاقل من quot;منظميquot; اعمال الشغب، التي جرت في العاصمة السبت اثر اعلان فوز الرئيس المنتهية ولايته احمدي نجاد في الانتخابات، وتجددت الاحد.
وقال رضان، بحسب ما نقلت عنه وكالة الانباء الرسمية، quot;تم اعتقال عشرة اشخاص يعتبرون العقول المدبرة لاعمال الشغب الاخيرة (...) وهناك آخرون سيعتقلون قريباquot;.
واضاف quot;من بين مثيري الشغب اكثر من 50 منظما ومنسقا تم اعتقالهم ايضاquot;.