غزة: قام المبعوث الخاص للجنة الرباعية إلى الشرق الأوسط توني بلير بزيارته الثانية الإثنين إلى قطاع غزة حيث يلتقي ممثلين عن المجتمع المدني ومسؤولين عن المنظمات التابعة اللامم المتحدة. وقال بلير quot;عدت الى غزة اليوم للتحري ميدانيا من الفلسطينين مباشرة حول الوضع الصعب الذي يعيشونه هنا في غزةquot;. واضاف رئيس الوزراء البريطاني السابق quot;من المهم جدا ان نستمر بالاهتمام بالوضع الانساني المستمر في غزةquot;. وتابع quot;على سبيل المثال يجب ان نتأكد من اعادة اعمار الابنية السكنية والبنى التحتية للناس وفي نفس الوقت احياء القطاع الخاص وتنمية الاقتصاد في غزةquot;

واكد بلير quot;ليكن السكان على يقين من ان هناك افاقا لمستقبل دولتين تعيشان جنبا الى جنب بسلامquot;، ملمحا الى الحل الذي تنص عليه quot;خارطة الطريقquot;، خطة السلام الدولية التي اقرت في 2003 لكنها بقيت حبرا على ورق. وتنص خارطة الطريق على اقامة دولة فلسطينية عقب مفاوضات بين الاسرائيليين والفلسطينيين .

وتفرض اسرائيل حصارا صارما على قطاع غزة منذ ان سيطرت حركة حماس بالقوة على القطاع منذ عامين ضد حركة فتح. وعين توني بلير ممثلا عن الرباعية الدولية لشرق الاوسط.