الانسحاب الاميركي من العراق وباكستان تتأهب للقضاءعلى طالبان
الشأن الإيراني يطغى على متابعات الصحف العالمية

إيلاف - قسم الترجمة: تكاد تطورات الوضع في ايران تستأثر بمتابعات الصحف الاميركية والبريطانية الصادرة اليوم لا سيما بعد التظاهرات التي لم يُعرف لها نظير منذ ايام الثورة الاسلامية احتجاجا على نتيجة الانتخابات، ومقتل سبعة اشخصا ليل الاثنين على الثلاثاء. كما تواصل صحف اليوم تغطية ردود الافعال على خطاب رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو، الى جانب الشأن العراقي بالارتباط مع قرب انسحاب القوات الاميركية من المدن، فيما تحتفظ باكستان بنصيبها من التغطية مع استمرار العملية التي ينفذها الجيش الباكستاني ضد طالبان.

في تداعيات الانتخابات الرئاسية الايرانية يتصدر صحيفة quot;واشنطن تايمزquot; تحليل تقول فيه quot;ان الاعتقاد السائد عن ايران كان يذهب منذ زمن طويل الى ان مرشد الجمهورية الاسلامية هو صاحب الكلمة الأخيرة في السياسات الداخلية والخارجية بصرف النظر عن الفائز في الانتخابات الرئاسية في 12 حزيران/يونيو. ولكن هذه الحسابات طُعن بها مع انفجار الاحتجاجات في الشوارع. ويقول محللون في الشؤون الايرانية ان المرشد الأعلى آية الله علي خامنئي يمكن ان ينتهي به المآل الى هبوط مكانته بسبب تعجله في تزكية فوز الرئيس محمود احمدي نجاد بولاية ثانية وهي نتيجة تُسقطها دعاوى حدوث تزويرquot;. وتنقل quot;واشنطن تايمزquot; عن الخبيرة بشؤون ايران في جامعة الدفاع الوطني، جوديث يافي قولها ان صورة خامنئي اهتزت ايا يكن ما يحدث بعد الآن واصفة الوضع في ايران بأنه quot;نقطة انعطاف، إذ لم يحدث مثل ما يجري الآن منذ ثورة 1979quot;.

صحيفة quot;واشنطن تايمزquot; تشير الى ان كل السيناريوهات التي يتكهن بها المحللون ليست لصالح آية الله خامنئي، بما فيها السيناريو الأرجح متمثلا في ان التحقيق الذي أمر خامنئي بإجرائه في نتيجة الانتخابات سيمنح مير حسين موسوي والمنافسين الآخرين اصواتا اضافية دون ان يؤثر ذلك في فوز الرئيس احمدي نجاد.

من جهتها تقول صحيفة quot;نيويورك تايمزquot; في تعليقها على الأزمة الايرانية quot;ان آية الله خامنئي ظل على امتداد عقدين صاحب حضور غامض في قمة السلطة مقلا في ظهوره العلني وتصريحاته. ومن خلال سيطرته على الجيش والقضاء وكل محطات البث العامة كان المرشد الأعلى يتحكم بالرافعات التي يحتاجها لإبقاء قبضة محكَمة وإن كانت خفية على الجمهورية الاسلاميةquot;. وتتابع quot;نيويورك تايمزquot; قائلة ان خامنئي quot;في خروج نادر عن تاريخ مديد من التحركات الحذرة استعجل في مباركة الرئيس محمود احمدي نجاد على فوزه في الانتخابات داعيا الايرانيين الى الوقوف وراء الرئيس الحالي حتى قبل مرور الايام الثلاثة المتعارف عليها لتصديق النتائجquot;. وتلاحظ الصحيفة quot;ان الحشود الغاضبة تعاظمت في مدن ايران فتراجع [خامنئي] معلنا يوم الاثنين ان مجلس صيانة الدستور ذا الاثني عشر عضوا الذي يراجع نتائج الانتخابات والقوانين الجديدة سيجري تحقيقا في الاقتراعquot;.

صحيفة quot;كريستيان ساينس مونترquot; تتناول الأزمة الايرانية من زاوية أخرى متسائلة quot;هل ما زال اوباما يريد التواصل مع ايرانquot;. وتقول الصحيفة quot;ان استمرار الصراع في ايران على شرعية الاعلان عن فوز الرئيس محمود احمدي نجاد باعادة انتخابه، أطلق سجالا في واشنطن حول الحكمة في سعي الرئيس اوباما الى التحاور مع طهرانquot;.
وتلاحظ quot;كريستيان ساينس مونترquot; ان نتيجة الانتخابات المطعون بها quot;على الأرجح ما كانت لتغير الكثير بشأن برنامج ايران النووي أو تعاملها مع الولايات المتحدة لأن صاحب السلطة الحقيقية في البلد المرشد الأعلى علي خامنئي لم يكن على قائمة المتنافسين في السباق الرئاسي، على ما يرى خبراءquot;. وتنقل الصحيفة عن مدير برنامج عدم الانتشار النووي في مؤسسة كارنغي للسلام العالمي جورج بيركوفيتش قوله: quot;نحن لا نعرف كيف نفسر الانتخابات ولكن اللاعب الأساسي هنا [خامنئي] يعرف. المرشد الأعلى يعلم ما إذا كانت الانتخابات قد سُرقت أم لا وهو الذي سيقرر ما إذا كان ذلك يعني ان الرأي العام يريد التواصل مع الولايات المتحدة أم لا. وبالتالي فان الكثير يتوقف على طريقته في تأويل هذه الانتخاباتquot;، بحسب الخبير بيركوفيتش في حديثه لصحيفة quot;كريستيان مونترquot;.

وتتناول صحيفة quot;وول ستريت جورنالquot; الأزمة الايرانية في تقرير بعنوان quot;يوم دام في شوارع ايرانquot; تقول فيه quot;ان اكبر تظاهرة منذ قيام الثورة الايرانية انتهت يوم الاثنين باطلاق نار بعدما احتشد مئات الوف المحتجين في الميدان الرئيسي وأمر المرشد الاعلى الحاكم باجراء تحقيق في دعاوى حدوث عمليات تزويرquot;. وتضيف الصحيفة ان quot;عددا من كبار رجال الدين اجتمعوا خلال الايام القليلة الماضية مع السيد علي خامنئي أو كتبوا اليه يحثونه على التدخل، بحسب سلسلة من الرسائل العلنية التي وجهها رجال الدين وان واحدا من كبار آيات الله اصدر فتوى الى مريديه بأن لا يتعاونوا مع حكومة الرئيس محمود احمد نجادquot;.

اما صحيفة quot;لوس انجليس تايمزquot; فانها تلاحظ ان quot;الحشود الضخمة بتنوع المشاركين فيها دحضت التهمة التي وجهها انصار احمدي نجاد وبعض المحللين الغربيين بأن قاعدة تأييد موسوي تتركز بين الموسورين والمتعملين في شمال طهران. ففي وسط الحشد اختلطت نساء يرتدين الجادور الاسود الفضفاض بأصحاب المصانع، وكان الطلاب الذين ربطو عصابات وأشرطة بالاخضر، لون حملة موسوي، يسيرون جبنا الى جنب مع موظفين حكوميين وخط الشيب رؤوسهمquot;.

في الشأن الفلسطيني تنقل صحيفة quot;لوس انجليس تايمزquot; عن مسؤولين في وزارة الخارجية الاميركية ان من الصعب على العرب ان يقبلوا بخطة رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو التي تشترط ان تكون الدولة الفلسطينية منزوعة السلاح. وتضيف الصحيفة ان المسؤولين الاميركيين نأوا بأنفسهم عن خطة نتنياهو قائلين quot;ان الفلسطينيين على الأرجح لن يوافقوا عليها في المفاوضات على اية حالquot;. وتنسب quot;لوس انجيليس تايمزquot; الى مسؤول طلب عدم ذكر اسمه القول quot;نحن نأخذ أمن اسرائيل بكل جدية ولكننا نحتاج الى حل ذي جدوىquot; وما طرحه نتنياهو quot;سيكون من الصعب جدا على الفلسطينيين ان يستسيغوهquot;. واكد المسؤول ان الادارة الاميركية بعيدة quot;عن نقطة الانخراط في حديث عن مثل هذه الصيغةquot;، بحسب quot;لوس انجيليس تايمزquot;.

في الشأن العراقي تتناول الصحف الاميركية قرار الحكومة البريطانية فتح تحقيق في مشاركة بريطانيا في غزو العراق فيما نطالع في صحيفة quot;وول ستريت جورنالquot; تقريرا من بغداد تنقل فيه عن قائد القوات الاميركية في العراق الجنرال ريموند اوديرنو ان قواته القتالية ملتزمة بالانسحاب من المدن والقصبات العراقية في نهاية حزيران/يوينو حسب الخطة المرسومة وان الولايات المتحدة quot;اغلقت أو سلمت الى الحكومة العراقية حتى الآن 142 قاعدة اميركية سابقاquot;. وتلفت الصحيفة الى quot;ان تساؤلات ظلت تُطرح عن وضع القوات القتالية في مناطق ساخنة مثل الموصل ولكن الجنرال اوديرنو قال ان القوات الاميركية ستنسحب من الموصل الى جانب انسحابها من بغداد والفلوجة وغيرها من المراكز السكانية بفضل تحسن الظروف الأمنيةquot;، بحسب quot;وول ستريت جورنالquot; نقلا عن القائد العسكري الاميركي في العراق.

ومن العراق الى باكستان حيث تتابع الصحف تطور العملية التي ينفذها الجيش الباكستاني منذ اسابيع ضد مسلحي طالبان. وفي هذا السياق تقول صحيفة quot;نيويورك تايمزquot; ان الجيش الباكستاني في الوقت الذي يقاتل المسلحين شمالي العاصمة اسلام آباد quot;يستعد الآن لخوض أصعب اختبارات هذه الحرب في المناطق الجبلية الوعرة التي تشكل معقل طالبان غربي البلاد quot;. وتضيف الصحيفة ان هذه المنطقة الواقعة في اقليم جنوب وزيرستان تواجه باكستان quot;بأكبر التحديات في معركتها لتحجيم التمرد المتصاعد. فهي موطن بيت الله محسود عدو باكستان رقم واحد الذي يقود طالبان هناك والمسؤول عن تخطيط عشرات التفجيرات الانتحارية خلال السنوات الأخيرةquot;، بحسب quot;نيوويرك تايمزquot;.

داخليا تقول صحيفة quot;لوس انجليس تايمزquot; ان سيارات اعضاء الكونغرس في ولاية كاليفورنيا كلفت خزينة الولاية خلال السنوات الثلاث الماضية 3.2 مليون دولار من جيوب دافعي الضرائب، الذين يدفعون لابقاء خزانات سيارات النواب والشيوخ مترعة بالبنزين ويسددون تكاليف التصليح في حال وقوع حادث، حتى إذا كان سائق السيارة أحد ابناء أو بنات عضو الكونغرس أو زوجته أو زوجها وقت وقع الحادث. وبمناسبة الحديث عن السيارات تقول صحيفة quot;واشنطن بوستquot; ان نحو 1.2 مليون شخص يُقتلون سنويا في انحاء العالم بسبب حوادث المرور وان زهاء نصف الضحايا هم من المشاة أو راكبي الدراجات الهوائية أو النارية. وتضيف الصحيفة ان هذه الأرقام التي نشرت في تقرير منظمة الصحة العالمية الصادر يوم الاثنين قد تساعد على معرفة السبب في quot;ان 90 في المئة من الوفيات نتيجة حوادث الطرق تحدث في مجموعة صغيرة من البلدان تملك فيما بينها نحو نصف سيارات العالمquot;.

ونتوجه الى الصحف البريطانية نتوجه إلى صحيفة الغارديان التي تقول في عنوانها الرئيس: الإنتفاضة الإيرانية تصبح دموية، تستعرض فيها الصحيفة ما اَلت إليه التطورات في إيران عقب الإعلان عن نتائج الإنتخابات، وأنه تم إطلاق النار عل أكثر من مئة ألف إيراني في تظاهرة تتحدى الحظر على التظاهر. وتمضي إلى القول في عنوان فرعي آخر ذي صلة: مقتل اثني عشر طالبًا في قمع الإنتفاضة، فقط لكونهم عبـّروا عن مطالبهم بالعدالة، وفي عنوانٍ آخر حول الموضوع نفسه تقول: أوباما يشعر بقلق عميق من العنف الجاري في إيران وأن المحتجين قد ألهموه، لكنه يمتنع في الوقت نفسه عن توجيه إنتقاد لنتائج الإنتخابات.

ومن العناوين الأخرى في هذه الصحيفة: جيمي كارتر سيجتمع مع زعماء حماس والرئيس الأميركي السابق يزعج الحكومة الإسرائيلية بعد توجيهه انتقادات لنتنياهو وإصراره على مقابلة حماس. وفي عنوانٍ آخر يتعلق بالشأن الباكستاني تقول الصحيفة : الباكستان تصدر أمرًا بمطاردة زعيم من الطالبان والحكومة في إسلام آباد تطلب من الجيش بتعقب زعيم الطالبان بيت الله محسود في مخبأ في وزيرستان.

وفي عنوانٍ آخر في الصحيفة نفسها يقول: معتقلو غوانتاناموا الى الحرية أخيراً، ومن تفاصيل الخبر أن أربعة من معتقلي خليج غوانتانامو يجدون ملجأ أخيراً بعد سنوات سبعٍ في معتقل غوانتانمو. وهناك، أيضاً، في هذه الصحيفة خبر بارز ومثير يقول: الولايات المتحدة ستخلي المدن العراقية خلال أسبوعين من الآن وجنرالات يحددون يوم الثلاثين من يونيو/حزيران كموعدٍ نهائي قائلين: بأن انسحاب القوات الأميركية هو لحظة حاسمة في التاريخ.

ومن أخبار هذه الصحيفة الأخرى: بريطاني واحد من بين الرهائن القتلى في اليمن. وآخر يقول: وفاة الرجل الذي أجريت له أول عملية زراعة يد ووجه في وقت سابق. وكوريا الشمالية تحذر سول، العاصمة الكورية الجنوبية، بشن حرب ضدها وذلك عقب عقوبات الأمم المتحدة التي طالت الشقيقة الشمالية. ومن عناوين الصحيفة الأخرى: غورباتشوف يكشف عن مواهب فنيه حقيقية، والرجل الذي حكم إبان وفاة الاتحاد السوفيتي يكشف عن مواهب تمكنه من الغناء بشكلٍ جيد.


وننتقل الآن إلى صحيفة التلغراف، التي تعنون مقالها الرئيس أيضًا عن الشأن الإيراني بالقول: إطلاق رصاص على متظاهرين نزلوا إلى شوارع إيران، ومئات آلاف المحتجين اندفعوا إلى شوارع طهران يوم الاثنين في اكبر عرض للمشاعر الشعبية منذ الثورة الإيرانية في العام 1979. وفي عنوان آخر تشترك فيه هذه الصحيفة مع بقية الصحف البريطانية الأخرى، أن هناك مهندساً بريطانياً، من بين تسعة أجانب يخشى أنهم قتلوا في اليمن، وتوجيه أصابع الاتهام في الهجوم إلى القاعدة.

وفي عنوان آخر أوباما: الولايات المتحدة ستواجه الإفلاس إن لم تقم بإجراء إصلاحات في نظام الرعاية الصحية لديها، وذلك في حديثٍ له يوم الاثنين. ومن عناوين هذه الصحيفةً، إسرائيل: الفلسطينيون يرفضون خطاب نتنياهو، ومن الخبر، أيضاً، أن القادة الفلسطينيين يرفضون شروط نتنياهو لحل الدولتين زاعمين بأنه قد دمر عملية السلام.

ومن الصين: طبقة الأغنياء تقوض سياسة الصين المتعلقة بإنجاب طفلٍ واحد، وفي التفاصيل: أن الطبقة الوسطى في الصين تتحدى خطة إنجاب طفل واحد لكل أسرة كانت قد اعتمدت سابقاً وذلك للحد من الانفجار السكاني الهائل في الصين، وذلك مع زيادة أعداد العائلات الغنية التي لديها طفلين أو أكثر.

ومن العناوين الأخرى في هذه الصحيفة اتهام قرضاي بتشكيل ائتلاف من أفراد العصابات، وتجار الحروب، ومن تفاصيل الخبر لقد تم توجيه اتهام للرئيس الأفغاني بتشكيل هذا الائتلاف المكوّن من لوردات الحرب، ورجال العصابات بعد إعادة تأهيله لرجل قوي متوحش وسيئ السمعة، وكله حسب الصحيفة، وذلك في صفقة انتخابية مشبوهة . ومن عناوين هذه الصحيفة اسبانيا تحذر من غزو لأسماك قناديل البحر.

ومن أميركا عنوان يقول: معدلات الولادة بين الأميركيين الآسيويين يشهد ارتفاعًا في أعداد المواليد الذكور بين العائلات الآسيوية في أميركا، تلك العائلات التي تستخدم تقنيات اختيار جنس المولود، بما فيها الإجهاض لضمان حصولهم على أبناء ذكور، وهذا طبقًا لبيانات من إحصائية جديدة. والعروس الشبح هو عنوان آخر في هذه الصحيفة، ومن تفاصيله: أنه تم اعتقال خمسة أشخاص في الصين، بسبب قيامهم بالحفر للكشف عن جثة فتاة من القبر كي تكون quot;العروس الشبحquot;، لرجل آخر كان قد قتل في حادث سيارة.

ومن العناوين الطريفة في هذه الصحيفة: الشرطة تعتقل قاتلاً محترفًا، وهذا القاتل المحترف المراهق، واسمه تايلر واينمان، وعمره 18 عامًا، وستوجه إليه تهمة ارتكاب 19 جريمة وحشية ضد هذه الحيوانات، إضافة إلى أربع تهم أُخرى تتعلق بالسرقة، وهذا القاتل المحترف الذي اعتقلته الشرطة في فلوريدا متخصص بقتل القطط وتقطيعها إربًا، وتتابع، إنه اللغزُ البشع الذي أثار الرعب بين مالكي الحيوانات الأليفة في ميامي، عندما تم الإعلان عنه منذ فترة ثلاثة أسابيع، وكله حسب الصحيفة.

وننتقل الآن إلى صحيفة التايمز، التي تكتب أيضًا، في عنوانها الرئيس الشأن الإيراني: متشددون يطلقون النار، والتوتر يطبق على طهران، ومن تفاصيل الخبر أن الميليشيا الموالية لأحمدي نجاد تقوم بقتل شخص وجرح آخرين ببنما تتصاعد الأزمة التي نشبت عقب الانتخابات الرئاسية الإيرانية الأخيرة.

ومن عناوين الصحيفة البارزة الأخرى واحد يقول : بيرلسكوني يترقب بجدية لاجتماعه مع الرئيس الأميركي أوباما محاولاً صرف انتباه وسائل الإعلام المحلية عن فضائحه في إيطاليا، وذلك قبيل موعد لقائه في البيت الأبيض مع الرئيس الأميركي باراك اوباما.

ومن باكستان حشود لقوات كبيرة تأهبًا للهجوم على الطالبان في قرار اتخذته هذه الدولة لشن هجومٍ واسع ونهائي ضد الزعيم الطالباني بيت الله محسود وذلك في جنوب وزيرستان حيث يعتقد أنه مختبئ في معقل بن لادن.

ومن العناوين الأخرى في هذه الصحيفة تقول: غضب برلماني في بريطانيا وذلك حيال خطط تتعلق بفتح تحقيق سري حول حرب العراق، وأعضاء البرلمان ونشطاء يردّون بغضب على إعلان غوردون براون أن التحقيق الذي يدور حول حرب العراق سيجري بسرية.

وفي عنوان آخر تقول هذه الصحيفة: إميلدا ماركوس، السيدة الأولى السابقة في الفلبين ستتمكن من الاحتفاظ بمجموعة مجوهراتها التي تبلغ قيمتها 190 مليون جنيه أسترليني.
ومن أميركا: تشيني يتمنى بحصول اعتداءات أخرى ضد الولايات المتحدة، وفي التفاصيل أن رئيس المخابرات المركزية الأميركية : إن نائب الرئيس الأميركي السابق يلعب سياسات توريطية في معارضته لسياسات الرئيس الأميركي باراك أوباما.

وفي شأن آخر: الصين تستبدل فرق الإعدام بالحقن القاتلة وان هذه الدولة ستستخدم جرعات قاتلة من سيانيد البوتاسيوم لتنفيذ جميع إحكام الإعدام، وذلك مع حلول نهاية هذا العام، لجعل الموت، اقل إيلاماً. ومحكمة جرائم الحرب في البلقان تـُخضع إحدى موظفاتها للمحاكمة، وهي فلورانس هارتمن، التي قد تواجه أحكامًا بالسجن لمدة سبع سنوات، إذا ما أدينت بتسريب معلومات تتعلق بتورط صربيا في المجازر التي حدثت في البلقان، وبه نختم هذا التقرير الصباحي اليومي للصحافة البريطانية الصادرة اليوم.

ترجمة: عبدالاله مجيد ونضال نعيسة