فيينا:
حث وزير الخارجية النمساوي ميخائيل شبيندل ايغر على النظر في مشكلة بناء المستوطنات الاسرائيلية ورأى ان مسألة وقف المستوطنات لم يتم النظر فيها على نحو كاف. ونقلت هيئة الاذاعة والتلفزيون النمساوي عن الوزير ايغر قوله quot;ان خطاب رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو مشجع لانه تحدث للمرة الاولى عن قيام دولة فلسطينية.quot; واعرب ايغر عن دعمه لهذا الموقف وحذر من رفع مستوى العلاقات مع اسرائيل في الوقت الراهن قائلا quot; يجب على الاوروبيين والامريكيين ان تكون لديهما استراتيجية واضحة لتحقيق عملية السلام في الشرق الاوسط في اتجاه حل الدولتين والاتفاق بين الفصائل الفلسطينية المتنازعةquot;.

اما وزير خارجية لوكسمبورج جان اسلبورن فعلق قائلا quot; ما دام الفلسطينيون يرون بان اراضيهم تصادر ولم تتوقف هذه العملية فانه لا يمكن أن تكون هناك مناقشة حول سلام يؤدي الى نتيجة ايجابيةquot;. وكان الاتحاد الأوروبي قرر في ديسمبر الماضي من حيث المبدا تكثيف علاقاته مع اسرائيل لكن متحدثا باسم المفوضية الاوروبية قال انه لا يمكن تنفيذ ذلك عمليا ما لم تظهر اسرائيل رغبة لتهيئة الظروف المناسبة لاحياء عملية السلام.

وفيما يتعلق بايران ونتائج الانتخابات الاخيرة قال وزير الخارجية النمساوي ميخائيل شبيندل ايغر انه يتعين توضيح ما ذكر عن حدوث تلاعب في الانتخابات ازاء ما يحدث في شوارع البلاد.

من جهتها قالت مفوضة الاتحاد الاوروبي للعلاقات الخارجية بينيتا فيريرو فالدنر ان الاتحاد الاوروبي ابلغ بنتيجة الانتخابات الايرانية لكنها اعربت عن املها في ان تنظر طهران في المخالفات المزعومة. وقالت انها تحترم كثيرا اولئك الذين خرجوا الى الشوارع بشجاعة وتظاهروا بشكل سلمي واعربت عن املها في عدم لجوء قوات الامن الى استخدام العنف مشيرة الى ان هذا الالتزام مهم للغاية.