واشنطن: منعت لجنة الخدمات العسكرية في مجلس النواب الأميركي في إطار مشروع ميزانية الدفاع للعام 2010 نقل معتقلين من سجن غوانتانامو إلى الولايات المتحدة. واقرت اللجنة باجماع اعضائها ال61 ميزانية وزارة الدفاع للسنة المالية 2010 اي 550,4 مليار دولار.

وينص مشروع الميزانية الذي يجب ان يوافق عليه مجلس النواب على 130 مليار دولار للعمليات في العراق وافغانستان او في اي مسرح عملية اجنبية اخرى محتملة. ولكن المشروع لا يتضمن اموالا لتمويل نقل سجناء من غوانتانامو الى الولايات المتحدة في السنة المالية 2010 التي تبدأ في الاول من تشرين الاول/اكتوبر 2009.

وجاء في مشروع القانون الذي اقرته اللجنة quot;يمنع نقل سجناء بدون ان يقدم الرئيس (باراك اوباما) خطة بالاخطار القوية التي تواجهها الولايات المتحدة والطريقة التي سيواجه فيها الرئيس الاخطار ومصير كل معتقلquot;.

وكان اعضاء لجنة فرعية في الكونغرس مكلفة توزيع الاموال العامة، وافقوا مطلع حزيران/يونيو على ميزانية وزارة العدل للسنة المالية 2010 بقيمة 64,4 مليار دولار ولكن بدون الاموال التي طلبتها الادارة الاميركية لاقفال سجن غوانتانامو. ومنعت هذه اللجنة ايضا نقل سجناء الى الارض الاميركية.