بروكسل:سيدعو قادة الاتحاد الاوروبي اليوم الجمعة السلطات البورمية الى quot;اطلاق سراحquot; المعارضة اونغ سان سو تشي quot;فورا وبدون شروطquot; وسيهددوها في حال الرفض بعقوبات جديدة، وذلك في نص صيغ ب64 كلمة احتفالا بعيد ميلادها ال64.

وجاء في مشروع البيان الختامي للقمة الاوروبية الذي حصلت وكالة فرانس برس على نسخة منه والذي قد تدخل عليه تعديلات، ان quot;المجلس الاوروبي يدعو الى اطلاق سراح اونغ سان سو تشي فورا وبدون شروط خصوصا وانها تدافع بلا هوادة عن القيم العالمية للحرية والديموقراطيةquot;.

واضاف quot;في حال لم يطلق سراحها فسوف يضر ذلك بصدقية الانتخابات التي ستجري في 2010 وان الاتحاد الاوروبي سوف يتحرك باجراءات مناسبةquot;.

واوضح quot;ندعو بورما الى البدء بعملية انتقالية جدية نحو الديموقراطية تؤمن السلام والازدهار للشعبquot;.

ويشكل هذا الاعلان مشاركة الاتحاد الاوروبي في التعبئة التي اطلقها انصار الحائزة على جائزة نوبل للسلام بمناسبة عيد ميلادها ال64 الذي يصادف اليوم الجمعة.

ومن جهة اخرى، رفعت صورة عملاقة للمعارضة البورمية مساء الخميس على مقر البرلمان الاوروبي في بروكسل.

وقد حدد القضاء البورمي الثلاثاء المقبل 17 حزيران/يونيو موعدا للنظر في طلب استئناف اونغ سان سو تشي المتهمة بانتهاك قواعد ايداعها في الاقامة الجبرية والتي طعنت في رفض المحكمة مثول اثنين من شهود الدفاع على ما افاد احد محاميها.

واعلن نيان وين احد المحامين الثلاثة للمعارضة الناطقة باسم الرابطة الوطنية للديمقراطية ان quot;المحكمة العليا اعلنت هذا الموعد وسنعرض مبرراتنا كي تتم المصادقة على الاستئنافquot;.

وتخضع اونغ سان سو تشي (63 عاما) للمحاكمة منذ 18 ايار/مايو في سجن بشمال رانغون بتهمة انتهاك قواعد وضعها في الاقامة الجبرية بالتواصل مع مواطن اميركي تمكن من الوصول سباحة الى منزلها الواقع شمال بحيرة اينيا في رانغون دون ان تستدعيه.

وقد يصدر بحقها حكم بالسجن خمس سنوات اثر المحاكمة التي اثارت استنكارا دوليا ولم يحدد اي موعد للنطق بالحكم.