بروكسل:
توصل القادة الدول ال 27 الاعضاء في الإتحاد الأوروبي إلى قرار سياسي بخصوص تعيين خوسيه مانويل باروسو لفترة رئاسية ثانية للمفوضية مدتها خمس سنوات. واعرب رئيس وزراء التشيك يان فيشر الذي تتولى بلاده الرئاسة الحالية للاتحاد الاوروبي خلال مؤتمر صحفي عقد في وقت متأخر من الليلة الماضية عن سعادته quot;للدعم الكبير الذي يلقاه باروسو على نطاق واسع وباجماع رؤساء الدول والحكومات الذين من الواضح انهم يدعمون ترشيحه كرئيس مستقبلي للمفوضية الاوروبيةquot;.

من جانبه قال باروسو خلال مؤتمر صحفي مشترك quot; انني فخور للغاية بالدعم الذي لقيته باجماع رؤساء دول وحكومات في الاتحاد الاوروبي quot;. ومن المقرر ان تعرض المسألة على كل من البرلمان الاوروبي والجمهورية التشيكية التي تتولى حاليا رئاسة الاتحاد الاوروبي والسويد التي ستتولى رئاسة الاتحاد الاوروبي في المرحلة المقبلة بدءا من الاول من شهر يوليو المقبل واصدار قرارهم الرسمي بهذا الخصوص.

يذكر ان الخضر والاشتراكيين في الاتحاد الاوروبي يعارضون ترشيح باروسوالذي كان يشغل منصب رئيس وزراء البرتغال السابق والمنتمي الى حزب سياسي محافظ. جدير بالذكر ان قمة الاتحاد الاوروبي المنعقدة حاليا لم تستطع التوصل لاتفاقية بشأن معاهدة لشبونة بسبب الاختلافات حول مطالب ايرلندا.