واشنطن: نبه الرئيس الاميركي باراك اوباما الجمعة ايران الى ان quot;العالم يراقبquot; سلوكها في الازمة المتواصلة منذ الانتخابات الرئاسية، وذلك بعد ساعات من دعوة المرشد الاعلى اية الله علي خامنئي الى وضع حد للتظاهرات.

وقال اوباما في مقابلة مع قناة quot;سي بي اس نيوزquot; التلفزيونية quot;بالنظر الى وتيرة ولهجة بعض التصريحات التي تم الادلاء بها، اعتقد ان من الاهمية بمكان ان تتنبه الحكومة الايرانية الى ان العالم يراقبهاquot;.

واضاف quot;اعتقد ان الطريقة التي سيتعامل بها (القادة الايرانيون) مع اناس يحاولون اسماع صوتهم بوسائل سلمية، ستعطي للمجتمع الدولي فكرة جيدة عن ماهية ايرانquot;.

البيت الأبيض

هذا ووصف البيت الابيض الجمعة الاحداث السياسية التي تشهدها ايران منذ اعادة انتخاب الرئيس محمود احمدي نجاد بانها quot;استثنائيةquot;، معتبرا انه لم يكن ممكنا تصورها قبل بضعة ايام.

وقال المتحدث باسم البيت الابيض روبرت غيبس quot;اعتقد اننا نشهد امرا استثنائيا. نشهد امرا قلة من الناس كان يمكن ان تتصوره قبل بضعة اسابيع او بضعة ايامquot;.

وكان المتحدث اكد في وقت سابق ان الولايات المتحدة ترفض ان تستخدم quot;اداة سياسيةquot; في الجدل السياسي المستمر في ايران.

واحتفظ غيبس بالنهج الذي اتبعه الرئيس باراك اوباما منذ بداية التظاهرات التي اعقبت الانتخابات الرئاسية في ايران، وذلك عبر امتناعه عن اتخاذ موقف بين احمدي نجاد ومنافسه مير حسين موسوي.