سراييفو:اتخذ المندوب السامي للاتحاد الاوروبي في جمهورية البوسنة والهرسك فالنتين انتسكو قرارا رسميا الغى فيه كافة القرارات التي اتخذها برلمان صرب البوسنة لتعزيز التمرد والتعدي على صلاحيات الحكومة المركزية في البوسنة والهرسك.

وذكر مكتب المندوب السامي في بيان اصدره اليوم ان انتسكو اتخذ هذا القرار بعد استخدامه الصلاحيات الواسعة والمتاحة له ضمن الدستور لوقف التمرد الذي قامت به جمهورية صرب البوسنة ضد الدولة المركزية وهو الامر الذي ادى الى خلق ازمة سياسية شلت عمل مؤسسات الدولة.

واوضح البيان بأن المندوب السامي قد استنفد كافة الوسائل الدبلوماسية لاقناع سلطات جمهورية صرب البوسنة للتراجع عن موقفها المتعنت والتي تحدت فيه الدولة المركزية والاتحاد الاوروبي بعد ان رفضت الغاء القرارات التي تعدت على سلطات الدولة المركزية ضمن المهلة التي منحها المندوب السامي لهذا الغرض.

واشار الى أن المندوب السامي قد التقى اليوم مع رئيس وزراء صرب البوسنة ميلوراد دوديك الذي ابدى تصلبا كبيرا في موقف جمهورية صرب البوسنة رافضا تجميد تلك القرارات التي هددت وحدة البلاد quot;لا بل انها مست سيادة الدولة البوسنية ككلquot;.

وحذر البيان سلطات جمهورية صرب البوسنة من عواقب ارتكاب اي عمل قد يخل بأمن واستقرار الدولة البوسنية.

يذكر ان المندوب السامي للبوسنة والهرسك فالنتين انتسكو قد حاول عدة مرات اقناع سلطات صرب البوسنة بالتراجع عن قراراتها المثيرة للجدل الامر الذي دفعه لاستخدام صلاحياته الواسعة لالغائها ولانهاء هذه الحلقة من مسلسل الصراعات السياسية الداخلية في البوسنة والهرسك.