لاغوس
: اعلنت حركة تحرير دلتا النيجر، ابرز حركة مسلحة في جنوب نيجيريا الغني بالنفط، انها هاجمت الاحد ثلاثة انابيب نفطية تابعة لشركة شل البريطانية الهولندية. واكدت الحركة في بريد الكتروني تلقته وكالة فرانس برس انها هاجمت عند الساعة الرابعة فجرا (03,00 تغ) منشأة نفطية تابعة لشل في عرض البحر. وحتى الساعة 12,00 تغ لم تكن الشركة قد اكدت حصول هذا الاعتداء.

واكدت الحركة المتمردة ان quot;المنشأة تحترقquot;، وذلك بعيد تبنيها هجومين مماثلين استهدفا فجر الاحد ايضا انبوبين نفطيين للشركة عينها في اداماكيري وكولا في ولاية الريفرز. وكانت شل اكدت وقوع هذين الهجومين من دون ان تعطي مزيدا من التفاصيل بانتظار معاينة الاضرار. واكد مسؤول في الشركة لوكالة فرانس برس ان حركة الانتاج لن تتأثر كثيرا بهذه الهجمات.

والاربعاء الماضي اعلنت حركة تحرير دلتا النيجر انها دمرت بالمتفجرات انبوب نفط quot;مهمquot; يعود لشركة شل في ولاية بايلسا جنوب نيجيريا. واعلنت الحركة في السابع من حزيران/يونيو حربا نفطية بعد مصادمات مع الجيش وضاعفت مذذاك هجماتها التي استهدفت ايضا شركتي شيفرون الاميركية واجيب الايطالية. وفي البريد الالكتروني نفسه هددت الحركة شيفرون التي سمحت للقوات الجوية النيجيرية باستخدام احد مدارجها quot;لشن هجمات وقصف المدنيينquot; في ولاية الدلتا. واضافت الحركة ان quot;شيفرون ارتكبت اخطاء شل نفسها ضد شعب الاوغوني وستدفع الثمن غالياquot;.

وتتعرض شل احدى المجموعات النفطية الكبرى الناشطة في نيجيريا بانتظام لهجمات. واعلنت شل الخميس عن حال quot;القوة القاهرةquot; في مصب فوركادوس (جنوب) ما يعني عدم ضمان تسليمات حزيران/يونيو وتموز/يوليو. وافاد بيان للشركة انها quot;تعلن حال القوة القاهرة على برنامج التسليمات في فوركادوس لما تبقى من شهر حزيران/يونيو وشهر تموز/يوليوquot; اعتبارا من 16 حزيران/يونيو.وتؤكد حركة تحرير دلتا النيجر انها تنشط باسم السكان المحليين من اجل توزيع افضل لثروات المنطقة. وقالت الحركة الجمعة انها دمرت انبوبا مهما ينقل النفط لتقوم شركة اجيب الايطالية بتصديره.

واكدت مجموعة ايني النفطية الايطالية في بيان الجمعة وقوع عملية quot;تخريبquot; استهدفت انبوبا نفطيا مهما في نيجيريا على بعد حوالى عشرة كلم من بلدة براس (ولاية بايلسا) ما ادى الى وقف الانتاج. وبحسب بيان مجموعة ايني، فان خسارة الانتاج تعادل 33 الف برميل في اليوم ومليوني متر مكعب من الغاز يوميا. ويشهد دلتا النيجر الذي يؤمن لنيجيريا اكثر من 90% من العملات الاجنبية اعمال عنف منذ ثلاث سنوات ادت الى هبوط انتاج النفط النيجيري الى حوالى 1,8 ملايين برميل في اليوم، مقابل 2,6 ملايين في العام 2006.