باريس: استقبل الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي بعد ظهر اليوم أمير قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني، في اليوم الأول من زيارة الدولة التي يقوم بها الى فرنسا وتستمر ثلاثة ايام.

وعقد الرئيس الفرنسي وأمير قطر اجتماعاً تطرق خصوصاً إلى الأوضاع في إيران ودارفور، فضلاً عن العلاقات الثنائية حيث تعتبر قطر، الغنية بالغاز، شريكاً مميزاً لفرنسا في منطقة الخليج في المجالات السياسية والاقتصادية والمالية والعسكرية.

ورافقت ثلة من خيالة الحرس الرئاسي الشيخ حمد حتى قصر الاليزيه، حيث كان ساركوزي في استقباله، قبل أن يجتمع وإياه على مدار ساعة تقريباً، بحثا خلالها أبرز الملفات الإقليمية والوضع في إيران وأزمة دارفور، فضلاً عن التعاون الثنائي، كما أعلن الاليزيه.

وإثر الاجتماع أجاب أمير قطر باقتضاب على بضعة أسئلة وجهها إليه الصحافيون، واكتفى، رداً على سؤال حول التظاهرات العنيفة التي شهدتها طهران منذ إعادة انتخاب الرئيس محمود أحمدي نجاد، بالقول quot;نأمل أن تستعيد إيران استقرارهاquot;.

وبامتعاض واضح رفض الشيخ حمد الإجابة على سؤال يتعلق بلبنان. وقال quot;كفوا الحديث عن لبنان. ليس هناك جديد في لبنان. لماذا تريدون أن تكون هناك دائماً أحداث في لبنان. لبنان بخيرquot;.

من جهته أشاد الرئيس الفرنسي بـquot;الدور الإيجابي للغاية الذي تقوم به قطر في المنطقةquot;، مشدداً على quot;رغبته في تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدينquot; سواء في مجال الدفاع أم الثقافة، بحسب ما أعلنت الرئاسة الفرنسية.

ومن المقرر أن يلتقي الرجلان مجدداً مساء الاثنين في الاليزيه على مأدبة عشاء رسمية.