واشنطن: قالت كوريا الشمالية اليوم انها تشكل قوة نووية عظمى كما توعدت بالرد على أي هجوم أميركي وذلك في وقت تقوم فيه البحرية الأمريكية بمراقبة سفينة كورية شمالية يشتبه في أنها تنقل أسلحة. وذكر راديو (سوا) ان صحيفة (رودونغ سينمون) الرسمية اتهمت (واشنطن) بتعزيز قوتها الرادعة في المنطقة معتبرة أنه في حال قيام السفن الأمريكية باعتراض سفن كورية شمالية وتفتيشها فان ذلك سيشكل quot;خطوة غير مسؤولةquot;.

وقالت ان quot; كوريا الشمالية قوة نووية عظمى ومن ثم فانه على الولايات المتحدة أن تعلم مع من تتعاملquot;. وتراقب البحرية الأمريكية سفينة (كانغ نام 1) الكورية الشمالية والتي تزن ألفي طن وكانت قد أبحرت من ميناء (نامبو) في غرب كوريا الشمالية في 17 يونيو الحالي الى بورما عبر سنغافورة ويشتبه في أنها تقوم بنقل صواريخ أو شحنة مرتبطة ببرنامجها لانتاج الصواريخ حسب ما ذكرت الصحف الكورية الجنوبية.

وكان مسؤول في وزارة الدفاع الأمريكية قد أعلن الأسبوع الماضي أن سفينة (يو اس اس جون ماكين) تراقب سفينة (كانغ نام 1) في اطار القرار الدولي الجديد الذي فرض عقوبات على (بيونغ يانغ) بعد تجربتها النووية الأخيرة في 25 مايو الماضي. وينص القرار رقم 1874 الصادر في 12 يونيو الحالي عن مجلس الأمن الدولي على تشديد نظام تفتيش الشحنات الجوية والبحرية والبرية المتوجهة الى كوريا الشمالية أو القادمة منها حتى وان كانت في عرض البحر وتوسيع الحظر على الأسلحة.