كابول، جنيف: اعلن الجيش البريطاني في بيان الثلاثاء ان القوات البريطانية اطلقت عملية جوية كبيرة ضد قوات طالبان في جنوب افغانستان حيث يتم نشر الاف الجنود في اطار التعزيزات الاميركية.

وقال البيان ان مروحيات شينوك نقلت اكثر من 350 جنديا بريطانيا الى ولاية هلمند المضطربة بهدف شن هجوم على معقل لطالبان قرب باباجي.

ووصف البيان العملية بانها quot;واحدة من اكبر العمليات الجوية الحديثةquot;.

ونقل البيان عن المتحدث العسكري البريطاني اللفتنانت-كولونيل نيك ريتشاردسون قوله ان الجنود ال350 الذين نقلوا جوا والمدعومين من قبل 150 جنديا على الارض تصدوا لهجمات مضادة شنها المتمردون وقتلوا عددا منهم.

وتندرج العملية التي بدأت مساء الجمعة في اطار اكبر عملية للقوة الدولية للمساعدة على ارساء الامن في افغانستان (ايساف) بقيادة حلف الاطلسي التي ستعزز بقرار الرئيس باراك اوباما ارسال 21 الف جندي اميركي اضافي الى افغانستان.

ويرمي هذا الهجوم الى تطهير وضمان امن منطقة كانت حتى الان تحت سيطرة طالبان تمهيدا للانتخابات الرئاسية وانتخابات مجالس الولايات في اب/اغسطس التي تعد اختبارا للبلاد بعد ثماني سنوات على سقوط نظام طالبان.

وهلمند اول ولاية منتجة للافيون في العالم وتؤمن 90% من الانتاج العالمي. وتهريب المخدرات من الموارد التي تستخدمها طالبان لتمويل التمرد.

وعثرت القوات البريطانية في هلمند الاثنين على 1,3 طن من الخشخاش وكمية من المتفجرات والغام بحسب البيان.

ويحاول البريطانيون منذ سنوات القضاء على حركة التمرد في ولاية هلمند احد معاقل طالبان.

وتصاعدت اعمال العنف في افغانستان منذ سنتين رغم انتشار نحو تسعين الف عسكري اجنبي، حتى وصلت في الاسابيع الماضية الى مستويات قياسية منذ سقوط طالبان في نهاية 2001.

مقتل 3 موظفين إنسانيين

قتل ثلاثة موظفين افغان يعملون لحساب منظمة غير حكومية تتعاون مع المفوضية العليا للامم المتحدة للاجئين الثلاثاء في انفجار في ولاية جوسجان في شمال غرب افغانستان على ما اعلنت المفوضية في بيان.

واوضحت المفوضية quot;في 23 حزيران/يونيو قتل ثلاثة افغان من منظمة +الخدمات التنموية والانسانية في افغانستان+quot; غير الحكومية عندما اصطدمت اليتهم بعبوة ناسفةquot; يدوية الصنع.

وتتعاون المنظمة منذ فترة طويلة مع الوكالة الاممية من اجل تامين مساكن للاجئين العائدين الى ديارهم، بحسب المفوضية العليا التي اضافت ان الهجوم هو quot;الثانيquot; الذي يستهدف عاملين في المفوضية في 24 ساعة.

كما افادت المفوضية العليا للاجئين ان سيارة في قافلة عسكرية انفجرت الاثنين فيما كانت تتجاوزها اليات تنقل ثلاثة من موظفيها وعامل في برنامج الاغذية العالمية على طريق بين لاغام وجلال اباد (شمال شرق).

وتكثفت اعمال العنف في افغانستان في العامين الاخيرين بالرغم من وجود حوالى 90 الف جندي اجنبي على اراضيها، وبلغت في الاسابيع الاخيرة اعلى مستوياتها منذ سقوط نظام طالبان في نهاية 2001.