نيودلهي:
أصدرت محكمة هندية مذكرات إلقاء قبض بحق 22 مواطنا باكستانيا يشتبه في قيامهم بالتخطيط للهجمات التي تعرضت لها مدينة مومباي في شهر نوفمبر/تشرين الثاني من العام الماضي والتي راح ضحيتها 166 قتيلا. وتشمل مذكرات التوقيف ثلاثة من قياديي جماعة quot;عسكر طيبةquot; الباكستانية الاسلامية المتشددة، وهم حافظ محمد سعيد مؤسس الجماعة والقياديين زكي الرحمن لقفي وزرار شاه.

وقد طالب الادعاء الهندي باكستان تسليم المشتبهين الى الهند. ولكن باكستان رفضت تسليم ايا من مواطنيها، وقالت إن المشتبهين يمكن ان يمثلوا امام القضاء الباكستاني.وجاء اصدار مذكرات التوقيف اثناء محاكمة محمد اجمل كساب، المتهم الوحيد بتنفيذ هجمات مومباي الذي ظل على قيد الحياة. وينفي كساب التهم الموجهة اليه.

وكانت السلطات الباكستانية قد القت القبض على قياديي quot;عسكر طيبةquot; الثلاثة في شهر ديسمبر/كانون الاول المنصرم بعد ان سلمتها الهند ملفا يحتوي ادلة على ضلوعهم في الهجمات.

الا ان محكمة في مدينة لاهور الباكستانية اخلت سبيل حافظ محمد سعيد - وهو رجل دين متشدد - في وقت سابق من الشهر الجاري بسبب غياب الادلة ضده، وهي خطوة ادانها المسؤولون الهنود بشدة. يذكر ان باكستان اعترفت بأن هجمات مومباي جرى التخطيط لها جزئيا على اراضيها.