الخرطوم: جدد شمال وجنوب السودان التزامهما بالتحكيم الدولي حول وضع منطقة ابييي الغنية بالنفط التي يرغب الطرفان في السيطرة عليها. وجاء ذلك خلال محادثات عقدها الجانبان في واشنطن بوساطة مبعوث الرئيس الامريكي باراك اوباما إلى السودان سكوت جرايشن. وأكد الطرفان أنهما سيقبلان بالحكم الذي سيصدر الشهر القادم من محكمة التحكيم في لاهاي.

ويعتبر ملف ابييي أحد أهم القضايا التي تعيق تطبيق اتفاق نيفاشا للسلام الذي وقعه الجانبان عام 2005 بعد 22 عاما من الحرب الاهلية. وشهدت المنطقة العام الماضي اشتباكات في المدينة مما أدي لنزوح 50 ألف شخص. وهدفت المباحثات بين مسؤولين من الحركة الشعبية لتحرير السودان الحاكمة في الجنوب وحزب المؤتمر الوطني الحاكم في الشمال، والتي شهدها ممثلون عن 20 دولة الثلاثاء، إلى ضمان استمرارية اتفاق السلام الشامل الموقعة بين الجانبين.

وقال جرايشن لوفدي الحركة والمؤتمر الوطني quot;الوقت ملح، إنه وقت التحرك قدماً، وقت العمل معاً لتحقيق سلام دائم ومستمر لهذا البلدquot;. يذكر أن العلاقات بين الحركة الشعبية والمؤتمر الوطني لا زالت متوترة بعد أكثر من اربع سنوات على توقيع اتفاق السلام. ومن المقرر، وفقا لترتيبات الاتفاق، اجراء استفتاء لتقرير المصير عام 2011 لمواطني جنوب السودان.