صنعاء: أعلن مصدر يمني مطلع اليوم الخميس رفض بلاده القاطع لتسليم معتقليه في غونتاناموا الذين يصل عددهم إلى 98 معتقلا إلى بلد آخر. ونسبت وزارة الدفاع اليمنية عبر موقعها الالكتروني إلى المصدر الذي لم تسمه قولهquot; أن الجمهورية اليمنية جددت مطالبتها للولايات المتحدة الأميركية بتسليمها المعتقلين اليمنيين في معسكر غوانتنامو وكافة المعتقلين اليمنيين في السجون الأميركية quot; .

وكانت تقارير صحافية أميركية أشارت إلى ان واشنطن لديها الرغبة في تسليم عدد من المعتقلين اليمنيين إلى السعودية لقدرتها على تأهيلهم فى مراكز معدة لذلك . وشدد المصدر على ان اليمن طالب بتسليمه ملفات الاتهام أو الإدانة الصادرة في حق أي شخص من أولئك المعتقلين، مبدياًُ الاستعداد لمحاكمة كل من يثبت تورطه في ارتكاب أعمال إرهابية.
وقال quot;أن اليمن مصر على تسلم كافة مواطنيه المعتقلين في غوانتنامو وضمان عودتهم إلى بلادهم، ويرفض بشكل قاطع إرسالهم إلى أي بلد آخر quot;. وأضاف ان بلاده لا تقبل quot;المساومة في هذه القضية و ينبغي الإفراج عن المعتقلين ما لم تثبت على أحدهم أية تهمة ،واليمن مستعد ومهيأ لإعادة تأهيل السجناء quot;. وكانت السلطات اليمنية كررت أكثر من مرة رفض اقتراح أميركي بنقل مواطنيها المعتقلين في غوانتاموا إلى السعودية.