نيامي:أعلن رئيس النيجر مامادو تانجا مساء الجمعة للتلفزيون الرسمي انه يمنح نفسه quot;صلاحيات استثنائيةquot; بعد رفض المحكمة الدستورية التراجع عن قرارها رفض الاستفتاء الذي كان يريد اجراءه للبقاء في السلطة.

وفي كلمة متلفزة، قرر تانجا quot;تفعيل المادة 58 من الدستورquot; التي تتيح للرئيس quot;عندما يكون استقلال الجمهورية مهدداquot; ان يحكم عبر المراسيم والقوانين.

وكان تانجا الذي يرغب في البقاء في السلطة بكل الوسائل بعد ولايتين متتاليتين استمرت كل منهما خمس سنوات، اقدم على حل البرلمان قبل اسابيع.

وتفيد المادة 58 ان الرئيس quot;يتخذ تدابير استثنائية تتطلبها الظروف بعد التشاور مع رئيس الوزراء ورئيس الجمعية الوطنية (حلها الرئيس في الفترة الاخيرة) ورئيس المجلس الدستوري ورئيس المحكمة العلياquot;.

وكان تانجا (74 عاما) دعا الى استفتاء في الرابع من آب/اغسطس المقبل لتعديل الدستور ما يتيح له الترشح الى ولاية ثالثة على التوالي، لكن المحكمة الدستورية رفضت الموافقة على مشروعه في 12 حزيران/يونيو.

في هذه الاثناء، صرفت اللجنة الانتخابية الوطنية في اليوم التالي النظر عن الاستفتاء الذي اراده الرئيس ودعت الى انتخابات نيابية مبكرة في 20 آب/اغسطس على اثر حل الجمعية الوطنية من قبل الرئيس في 26 ايار/مايو.