غزة:عادت بعثة مجلس حقوق الانسان التابع للامم المتحدة المكلفة التحقيق حول ارتكاب انتهاكات محتملة خلال الهجوم العسكري الاسرائيلي على قطاع غزة، مساء الجمعة الى هذا القطاع. ووصلت البعثة اتية من مصر عن طريق رفح، كما اعلن المتحدث باسمها. وستبدأ الاحد جلسات الاستماع العامة التي ستستغرق يومين في مدينة غزة ثم ترفعها الى جنيف خلال الاسبوع المقبل.

وكانت البعثة اعربت عن املها في زيارة جنوب اسرائيل لجمع شهادات ضحايا اطلاق الصواريخ الفلسطينية، لكنها اصطدمت حتى الان برفض السلطات الاسرائيلية التي تتهمها بالانحياز الى الجانب الفلسطيني.

وقامت البعثة الدولية بزيارة اولى الى غزة من الاول الى الخامس من حزيران/يونيو وتفقدت خلالها 14 موقعا في مدينة غزة وفي شمال القطاع.

والبعثة التي يرئسها ريتشارد غولدستون، ستضع تقريرها النهائي اثناء الدورة الثانية عشرة لمجلس حقوق الانسان في ايلول/سبتمبر.

واضافة الى غولدستون، وهو المدعي السابق لمحكمة الجزاء الدولية ليوغوسلافيا السابقة ورواندا، تضم البعثة ايضا البريطانية كريستين شينكين المتخصصة في القانون الدولي، والباكستانية هنا جيلاني القاضية في المحكمة العليا في باكستان والخبيرة السابقة في الامم المتحدة لشؤون حقوق الانسان، والكولونيل الايرلندي المتقاعد ديسموند تريفرز.

وستلقي البعثة الضوء على quot;كل الانتهاكاتquot;المفترضة التي ارتكبت خلال الهجوم الاسرائيلي الذي بدا في 27 كانون الاول/ديسمبر 2008 وانتهى في 18 كانون الثاني/يناير 2009 والذي تقول اسرائيل انها شنته للرد على اطلاق الصواريخ الفلسطينية على الدولة العبرية.