قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

القاهرة: قال المدير العام لوكالة الطاقة النووية الدولية محمد البرادعي ان لدى ايران المعرفة الكاملة وقدرات تخصيب تسمح بانتاح سلاح نووي، لكنها لا تريد انتاجه في الوقت الحالي. ونقلت صحيفة الاهرام اليوم السبت عن البرادعي قوله quot; أقول بصورة مؤكدةrlm;rlm; أن الإيرانيين قد حصلوا بالفعل على المعرفة الكاملة بكل تفاصيل انتاج دورة الوقود النووي التي تمكنهم من صنع هذا السلاح إن أحسوا أنهم يحتاجون إليهquot;. واضاف ان الايرانيين quot;باتوا يملكون أدوات التكنولوجيا النوويةquot; التي قال انها quot;تكفي لصنع قنبلة نوويةquot;.

وفسر البرادعي استنتاجاته بقوله quot;لأن من يملك قدرة التخصيب عند حدودrlm; 4rlm; في المائة يستطيع رفعها الى أية نسبة يريدها بما في ذلك نسبة الـrlm;90rlm; في المائة اللازمة لصنع القنبلة النووية مادام يملك كل تفاصيل وأدوات تكنولوجيا دورة الوقودquot;.

غير ان البرادعي شددrlm; على عدم وجود قرار ايراني بانتاج سلاح نووي. وقال quot; لا أزال أعتقد أن إيران لا تريد صنع قنبلة نوويةrlm;quot; مضيفاrlm; quot;تريد إيران باختصارrlm;rlm; كما فهمت من حواراتي العديدة مع كل المسؤولين الإيرانيين ضمانات أمن تمتنع الولايات المتحدة بموجبها عن محاولات تغيير نظام الحكم الراهنquot;.


وتابع البرادعي quot;تريد إيران غير ضمانات الأمن اعترافا أميركيا أوروبيا بمصالحها في الخليج والشرق الأسطrlm;rlm; وتريد أن تفرض علي الجميع احترام دورها ومكانتها ومصالحهاrlm;rlm; وتريد ثمنا عاليا لأي اتفاق مع الغرب يتعلق بالملف النووي الايراني يضاعف مكاسبهاquot;. وقالrlm; quot;الايرانيون بارعون في المساومة الي اللحظة الأخيرة على نحو مايفعل تجار السجاد في البازار الايراني لا يملون الفصال أو التفاوضquot;. واكد البرادعي ان المنظمة الدولية تسعى للحصول من ايران على ضمانات واضحة بعدم محاولة تصنيع سلاح نووي وإنهاء بعض المشاكل المعلقة مع الوكالةrlm;.