دمشق: اتهم رئيس الوزراء السوري محمد ناجي عطري اسرائيل اليوم باجهاض جميع المبادرات والجهود الدولية الرامية الى احلال السلام في منطقة الشرق الاوسط. جاء هذا الاتهام خلال كلمة افتتح بها عطري اجتماعات اللجنة العليا السورية - اليمنية المشتركة التي بدات هنا الليلة برئاسته و نظيره اليمني علي محمد مجور.

وقال عطري في كلمته ان استمرار اسرائيل باجهاض مبادرات السلام وتعطيل الجهود الاقليمية والدولية التي تبذل على هذا المسار و تصعيد حكوماتها المتعاقبة نزعة التطرف والعنصرية وعدم الرضوخ لمتطلبات السلام واستحقاقاته الاساسية quot;يفرض على العرب اتخاذ موقف موحد تجاه هذا التعنت الاسرائيليquot;.

واضاف ان مواجهة مخططات اسرائيل ومطامعها يقتضي تعزيز الوحدة الوطنية الفلسطينية ونبذ الخلافات بين الفصائل والقوى الفلسطينية. واكد ان الانقسام الفلسطيني يضعف صمود الشعب الفلسطيني ومقاومته و يشجع اسرائيل على التمادي في اعتداءاتها ومواصلة فرض الحصار على قطاع غزة والمضي في سياسة بناء المستوطنات.

وفي الشان العراقي اكد عطري حرص سوريا على وحدة ارض العراق وشعبه ودعم جهود المصالحة السياسية بين مكونات المجتمع العراقي واطيافه السياسية والاجتماعية بما يؤدي الى خروج القوات الاجنبية من العراق.

ومن جانبه اكد رئيس وزراء اليمن علي محمد مجور في كلمة مماثلة دعم بلاده لموقف سوريا في سبيل استعادة اراضيها المحتلة وايضا دعم الجهود المبذولة لتحقيق الوحدة الوطنية الفلسطينية. وعلى صعيد آخر دعا الى استكشاف الافاق المستقبلية الهادفة الى تعزيز العلاقات الاقتصادية بين سوريا واليمن وازالة كافة الصعوبات التي تعترض سبل زيادة حجم المبادلات التجارية بين البلدين.

وقد عقد عدد من الوزراء المعنيين من السوريين واليمنيين محادثات قبيل انعقاد اجتماعات اللجنة العليا السورية اليمنية المشتركة تم خلاله مناقشة الاتفاقيات ومذكرات التفاهم والبرامج التنفيذية للاتفاقيات التي سيتم التوقيع عليها في ختام هذه الاجتماعات.