بغداد:
قال السفير الأميركي لدى العراق كريستوفر هيل اليوم الأحد ان قوات بلاده ستنسحب من كافة المدن العراقية بعد غد الثلاثاء وفق الاتفاقية الأمنية المبرمة بين بغداد وواشنطن نهاية العام الماضي .
وأضاف في تصريح للصحافيين اليوم quot; ان القوات الأميركية ستنسحب ، حتى من المناطق المتنازع عليها في كركوك والموصلquot;،مشيرا إلى ان بلاده ملتزمة بتوقيتات الانسحاب الواردة في نص الاتفاقية الأمنية.

وأكد هيل قدرة القوات العراقية على ملء الفراغ الذي تتركه القوات الأميركية المنسحبة من المدن ، لافتا إلى ان المرحلة المقبلةquot;ستكون بالنسبة لنا مرحلة مدنية بعيدة عن القضايا العسكرية ، وسنتدخل عسكريا عند احتياج القوات العراقية لدعمناquot;.
وقال ان القوات الأميركية ستعيد انتشارها في العراق اعتبارا من يوم الثلاثاء المقبل ، لكنها لن تقلل من عديدها ، حتى آب/أغسطس 2010 حيث سيتم تقليص هذه القوات من 130 ألفا إلى 50 ألفا .

وحول التزام الولايات المتحدة بإخراج العراق من البند السابع وفق ما نصت عليه الاتفاقية الأمنية بين بغداد وواشنطن ، قال هيل ان حكومته ستلتزم بالفقرة 25 من الاتفاقية والتي تنص على مساعدة العراق لإخراجه من تحت طائلة هذا البند .
وأضاف quot;على العراق ان يوطد علاقته مع الدول ذات الشأن في البند السابع ، كما لابد له ان يوطد علاقته مع دول الجوار لمساعدته في هذا الموضوعquot;.
وبشان المناطق المتنازع عليها أشار هيل إلى ان الولايات المتحدة ستدعم جهود الأمم المتحدة في حل المشكلات حول المناطق المتنازع عليها قائلاquot; ونأمل من الأمم المتحدة ان تضع الآليات لحل هذه المشكلةquot;.