الجزائر:قال الأمين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى الأحد بالجزائر، إن العمل العربي المشترك بدأ يضع مسألة المياه كأولوية في تحركاته تحسبا للأزمات المستقبلية. وأوضح موسى أن مجلس وزراء المياه العرب المقرر انعقاده الاثنين بالجزائر سيتطرق إلى المشاكل والتحديات المتعلقة بالمياه في العالم العربي.

وقال quot;إن انعقاد المجلس جاء في وقت مناسب للتكفل ببعث إستراتيجية عربية شاملة للتعامل مع أزمة المياه في المنطقةquot;. وأضاف أن انعقاد الدورة الأولى للمجلس في الجزائرquot;سيتعامل مع كل هذه المشاكل والتوقعات في إطار عربي وإقليمي وأيضا دولي لأن أزمة المياه أزمة دولية ومتوقعة خلال سنوات قادمة على العلاقاتquot;، مؤكدا أن quot;إنشاء المجلس الوزاري العربي للمياه جاء في وقت تماما للتعامل مع هذه المشاكل، أما الإستراتيجيات والوسائل سيكون من اختصاص المجلس ليطرحه على الحكومات العربيةquot;.

وأشار موسى إلى أن القمة العربية الاقتصادية الأخيرة في الكويت quot;كلفت هذا المجلس أو أعطته بعض التكليفات على رأسها وضع إستراتيجية شاملة للتعامل مع أزمة المياه ودراسة إمكانات التعاون مع الأخذ بعين الاعتبار خصوصيات كل دولة عربيةquot;. وشدد على أن quot;العمل العربي المشترك بدأ يضع المياه كأولوية من أولوياته في التعامل معها والتحسب لما قد يأتي من أزماتquot; موضحا بان بأنه quot;لا بد هنا من تعاون إقليمي ودولي وخطط تقوم على هذا الأساسquot;.

من جانبه شدّد وزير الموارد المائية الجزائري، عبد الملك سلال على أهمية هذا الاجتماع التأسيسي لمجلس الوزراء العرب للمياه الذي انبثق عن توصيات القمة العربية الاقتصادية، مشيرا إلى أن برنامج الاجتماع الذي ستحضره 21 دولة عربية ممثلة على مستوى الوزراء أو كتّاب دولة أو سفراء، يشمل 14 نقطة أهمها وضع إستراتيجية عربية لتأمين الموارد المائية والتحديات المستقبلية وكيفية تعزيز قدرات بعض الدول العربية في التفاوض حول حقها من الثروة المائية مع دول أخرى،لا سيما الدول المجاورة لإسرائيل.

وكانت الاجتماعات التحضيرية لأعمال هذه الدورة انطلقت أمس السبت على مستوى الخبراء. يشار إلى أن الجزائر ستترأس المجلس في الفترة الممتدة من 2009-2010.