باكو: وصل الرئيس الاسرائيلي شيمون بيريز إلى باكو في إطار زيارة لجمهوريتي أذربيجان وكازاخستان السوفياتيتين السابقتين ترمي إلى تطوير العلاقات الإقتصادية والإستراتيجية. وخلال الزيارة الرسمية التي تستغرق اربعة ايام سيجري بيريز مباحثات مع قادة اذربيجان وكازاخستان.

وقال مكتب بيريز ان الرئيس الاسرائيلي سيوجه كلمة امام المئات من ممثلي دول عربية واسلامية خلال مؤتمر حول الاديان ينظم الاربعاء في كازاخستان. وقالت وكالة الانباء الاذربيجانية ان وحدة من حرس الشرف كانت في استقبال بيريز عندما حطت طائرته على ارض مطار باكو الدولي.ويرافق بيريز (85 عاما) وفدا يضم اكثر من 60 ممثلا عن وزارات اسرائيلية وشركات خاصة لتوطيد العلاقات التجارية والاقتصادية مع هاتين الدولتين.

وقال مكتب بيريز في بيان quot;ترمي زيارة الرئيس الى ترسيخ وتوطيد العلاقات الاستراتيجية والدبلوماسية والاقتصادية بين اسرائيل وهاتين الجمهوريتين الاسلاميتين اللتين تقعا عند تقاطع مع روسيا والصين وايرانquot;.

وامس الاحد، اجرى بيريز محادثات مع الرئيس الاذربيجاني الهام علييف ومسؤولين اخرين تناولت quot;العلاقات الثنائية وكذلك المشاكل الاقليمية والدوليةquot;، حسب ما ذكرت وكالة الانباء الاذربيجانية. وقالت ان الرئيسين وقعا اتفاقات تعاون في مجالات الثقافة والتربية والعلوم والتكنولوجيا المتطورة.

ووصلت قيمة المبادلات التجارية بين اسرائيل واذربيجان في الفصل الاول من العام 2009 الى 180 مليون دولار (128 مليون يورو)، حسب ما اعلن السفير الاسرائيلي في باكو ارتور لينك لوسائل الاعلام المحلية. وقالت وسائل الاعلام ان اسرائيل التي تستورد 20% من نفطها انطلاقا من اذربيجان، تسعى الى زيادة تعاونها في قطاع الطاقة خلال هذه الزيارة.

ومن ناحيتها، قد تسعى اذربيجان التي لها نزاع مع ارمينيا بسبب السيطرة على جيب ناغورني كرباخ الذي تقطنه اغلبية ارمنية، الى شراء المزيد من الاسلحة الاسرائيلية مع العلم ان البلدين وقعا عقودا بهذا الخصوص بقيمة ملايين الدولارات. وتقيم اسرائيل ايضا علاقات وثيقة في المجالين الاقتصادي والعسكري مع كازاخستان.