منسك: أعلن الرئيس البيلاروسي ألكسندر لوكاشينكو اليوم الثلاثاء أن بلاده على استعداد لإعادة تبادل التمثيل الدبلوماسي مع الولايات المتحدة بعد إلغاء العقوبات الأميركية المفروضة عليها بذريعة ما يسمى بقانون الديمقراطية فى بيلاروسيا.

ونقلت وكالة الأنباء الروسية quot;نوفوستيquot; عن لوكاشينكو في لقاء مع وفد من الكونغرس الأميركي في مينسك إن quot;بيلاروسيا على استعداد للعودة إلى المحادثات بشأن إعادة تبادل التمثيل الدبلوماسي بالكامل، بشرط إلغاء العقوبات التي فرضت ضد بلدناquot;. وأشار إلى أن quot;الوقت حان للتخلي عن المخططات القديمة والنظر إلى علاقتنا بصورة جديدةquot;. وأضاف الرئيس البيلاروسي أن زيارة وفد الكونغرس الأميركي تفتح صفحة جديدة في تاريخ العلاقات

البيلاروسية الأميركية. وقال إن quot;بيلاروسيا شريك مسؤول للولايات المتحدة في مكافحة الجريمة الدولية، والاتجار بالمخدرات وتجارة البشر والجرائم على شبكة الإنترنتquot;. وأضاف لوكاشينكو أن quot;بلدنا يشاطر التحالف الدولي لمكافحة الإرهاب مبادئه بالكامل. وإننا على استعداد للتعاون مع الولايات المتحدة بصورة أوسع في قضايا الرقابة على الصادرات ومكافحة الإرهابquot;.

وكانت وزارة المالية الأميركية أعلنت في تشرين الثاني/نوفمبر 2007 تجميد أرصدة شركة النفط والغاز البيلاروسية quot;بيل نفط خيمquot;، وفي شباط/فبراير 2007 جمدت الوزارة أرصدة ستة مسؤولين بيلاروس، وأعقب القرار تجميد أرصدة في الولايات المتحدة عام 2006 للرئيس البيلاروسي وتسعة من كبار المسؤولين البيلاروس. وردت بيلاروسيا على هذه الخطوة بطرد السفيرة الأميركية واستدعاء سفيرها من الولايات المتحدة.