شيكاغو:اقرت المحكمة العليا في ولاية مينيسوتا (شمال) الثلاثاء بحق الديموقراطي آل فرانكين في مقعد بمجلس الشيوخ الاميركي وهو قرار سيجعل الديموقراطيين الذين يسيطرون اصلا على مجلس النوب، يهيمنون على مجلس الشيوخ. واعلن نورم كوليمان، الخصم الجمهوري لفرانكين خلال الانتخابات التي جرت في الرابع من تشرين الثاني/نوفمبر الماضي والذي اعترض على فوز فرانكين، انه سيعترف بفوز خصمه الديموقراطي.

ويجب ان يقر الحاكم الجمهوري في الولاية تيم باولينتي بانتخاب فرانكين ولكنه اعلن ان سيقر هذا الامر قريبا جدا.

ويؤمن هذا الفوز للديموقراطيين اغلبية 60 صوتا من اصل 100 في مجلس الشيوخ الامر الذي سيتيح لهم تخطي المعارضة الجمهورية ومنعها من استعمال طريقة العرقلة لتأخير الى ما لا نهاية تبني اي مشروع قانون.

وكان الديموقراطيون قد اقتربوا من الهدف مع انضمام السناتور الجمهوري ارلين سبيكتر الى صفوفهم في نيسان/ابريل الماضي. كما يضمن الديموقراطيون وقوف سناتورين مستقلين الى جانبهم وهما يقفان تقليديا الى جانبهم.

وسيجعل هذا الامر الرئيس باراك اوباما الذي ينتمي الى الحزب الديمقوراطي في وضع مثالي يتيح له تحقيق برنامجه الاصلاحي الواسع.

وقال اوباما في بيان quot;انتظر بفارغ الصبر للعمل مع السناتور المنتخب فرانكينquot;.

ومن ناحيته، اعرب زعيم الاغلبية الديموقراطية في مجلس الشيوخ هاري ريد عن الامل في ان يتسلم فرانكين مهامه quot;في اسرع وقت ممكنquot; ودعا الحاكم باولينتي الى توقيع المعاملات المتعلقة بهذا الانتخاب سريعا.

وفي قرار اتخذته باجماع اعضائها، اعتبرت المحكمة العليا في مينيسوتا (شمال) ان quot;آل فرانكين حصل على اكبر عدد من اصوات الناخبينquot; وبامكانه اذن quot;الحصول على التصديقquot; على انتخابه. ومن ناحيته، اقر كولمن الذي اعترض على شرعية تعداد الاصوات حيث تفوق عليه فرانكين باغلبية 312 صوتا، بهزيمته خلال مؤتمر صحافي هنأ خلال خصمه.

وقال quot;المحكمة العليا في مانيسوتا تحدثت وانا احترام قرارها واتقيد بهquot; متراجعا عن امكانية رفع القضية الى المحكمة العليا في الولايات المتحدة وهي اعلى سلطة قضائية في البلاد.