القدس: اعلن الوزير الفلسطيني المكلف ملف القدس حاتم عبد القادر الاربعاء استقالته من منصبه احتجاجا على ما قال انه نقص في دعم الحكومة الفلسطينية للمدينة في مواجهة السلطات الاسرائيلية.
وقال عبد القادر المنتمي لحركة التحرير الوطني الفلسطيني (فتح) لوكالة فرانس برس quot;لقد وعدت الحكومة بدعم سكان القدس غير انها لم تف بوعدهاquot;.
واضاف quot;لقد كنا ابرمنا عقودا مع محامين ومهندسين، لكن السلطة لم تأخذ ذلك بعين الاعتبارquot; في اشارة الى الخدمات القانونية واللوجستية التي تقدم خصوصا للسكان الذين تواجه منازلهم مخاطر الهدم.
كما اخذ الوزير على حكومة رئيس الوزراء سلام فياض عدم دعمها للجمعيات المدنية والتربوية في القدس الشرقية التي يعتبرها الفلسطينيون عاصمة دولتهم التي يطمحون لاقامتها.
وقال عبد القادر الذي عين في منصبه في ايار/مايو ان quot;هذا يظهر انهم عينوني لاقوم بدور شكليquot;.
وتعذر الحصول على رد فعل من مكتب فياض الموجود في الخارج.
وكانت اسرائيل احتلت القدس الشرقية في 1967 وضمتها، وتعتبر مدينة القدس quot;الموحدةquot; عاصمة quot;ابديةquot; لها.
ويتهم سكان المدينة من الفلسطينيين البالغ عددهم نحو 270 الف نسمة، السلطات الاسرائيلية بالسعي الى دفعهم لمغادرة المدينة عبر زيادة المعوقات الادارية والحد بشكل كبير من عدد رخص البناء في الاحياء العربية.
وتزيل بلدية القدس بانتظام منازل بنيت من دون ترخيص في القدس الشرقية.
واعلن مكتب الامم المتحدة لتنسيق الانشطة الانسانية في تقرير نشره مطلع ايار/مايو ان نحو 60 الف فلسطيني مهددون بفقدان منازلهم في حال قررت البلدية ازالة كل المنازل التي اقيمت بدون تراخيص.