برلين: وافق البرلمان الألماني على ارسال اربع طائرات استكشافية من طراز quot;اواكسquot; الى افغانستان لمساعدة حلف شمال الاطلسي quot;ناتوquot; على ضمان امن المجال الجوي الافغاني. جاء في قرار الموافقة الذي اصدره البرلمان الليلة الماضية ان عدد طواقم طائرات quot;اواكسquot; من الجنود الالمان يبلغ 300 جندي. وبناء على القرار فان الجنود الالمان يقدرون في حال تعرضوا الى مواجهات في افغانستان على استخدام اسلحتهم بصورة اقوى واسهل من ذي قبل.

يذكر ان حفل تأبين قد جرى امس لثلاثة من الجنود الالمان الذين فقدوا حياتهم خلال اشتباكات مع عناصر من طالبان في منطقة قوندوس شمال افغانستان وشارك فيه وزير الدفاع الالماني فرانتس جوزيف يونغ الذي اكد في كلمة القاها انه يسمح للجنود الالمان العاملين في اطار quot;ايسافquot; باستخدام اسلحتهم ضد هجمات محتملة بسهولة وبصورة اقل صعوبة من السابق.

وبحسب قرار البرلمان الالماني فان طائرات الاواكس ستستخدم في افغانستان اولا لمدة تمتد حتى 13 ديسمبر القادم. ومن المقرر ان تشمل مهمات الطائرات حراسة الطيران العسكري والمدني في افغانستان وتنسيقه اضافة الى دعم العمليات العسكرية التي تقوم بها قوات quot;ايسافquot; بقيادة الناتو.

وتقدر تكاليف مهمة quot;اواكسquot; في افغانستان بحوالي 22ر4 مليون يورو علما بأن قرار ارسال الطائرات حظي بموافقة 461 نائبا فيما رفضه 81 نائبا وامتنع 15 آخرون عن التصويت. يذكر ايضا ان المانيا تشارك في المهمات الدولية في افغانستان بحوالي 4500 جندي.