مدينة الفاتيكان: قال البابا بنديكت في رسالة أذاعها الفاتيكان يوم السبت ان زعماء مجموعة الثماني الذين سيجتمعون في ايطاليا هذا الأسبوع لبحث وضع الاقتصاد العالمي عليهم ألا ينسوا فقراء العالم.
وقال البابا ان برامج المساعدات وخاصة لافريقيا تتعرض لمخاطر الالغاء أو الخفض بنسبة كبيرة بسبب الازمة المالية التي تدفع مزيدا من الأشخاص نحو الفقر.

وقال في الرسالة الموجهة الى رئيس الوزراء الايطالي سيلفيو برلسكوني quot;انني أناشد الدول الاعضاء في مجموعة الثماني ... ان تبقي على وان تعزز مساعدات التنمية ليس برغم الأزمة وانما على وجه الدقة لان هذا هو أحد الحلول الرئيسية لها.quot;
ويجتمع زعماء من مجموعة الثماني والدول النامية الرئيسية في مدينة لاكويلا في الفترة من الثامن الى العاشر من يوليو تموز الحالي. وتضم مجموعة الثماني الولايات المتحدة وبريطانيا واليابان وفرنسا والمانيا وايطاليا وروسيا وكندا.

ووجهت ايطاليا الدعوة الى 40 دولة ومنظمة وفي اليوم الاخير من القمة سيتم توسيع المحادثات لتشمل بعض الدول الافريقية في خطوة قال البابا انها تمثل تقدما مهما.
وقال quot;من الضروري ان نفكر بعناية في كل القضايا وليس تلك فقط التي تدفعها قدما أهم أو أنجح الدول اقتصاديا ... دعونا نسمع صوت افريقيا وأقل الدول نموا.quot;
وقال البابا أيضا ان إجراءات مكافحة التراجع الاقتصادي العالمي يجب ان تكون أخلاقية وتركز على خلق وظائف واتاحة الائتمان للاسر والمؤسسات مع مكافحة مضاربات السوق.